Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبارتربية وتعليم

وزير التربية: لا يوجد مشكلة مع التوقيت الجديد و برلماني يقترح بدء دوام المدارس في التاسعة

برلماني يقترح بدء دوام المدارس في التاسعة

أوضح وزير التربية الدكتور دارم طباع، أن وزارة التربية قامت بعد اتخاذ مجلس الوزراء قرار إلغاء التوقيت الشتوي وتوحيد التوقيت على مدار العام بتكليف لجنة من رئيس الجمعية الفلكية محمد العصيري والمنسقة الخاصة لمادة الجغرافيا في المركز الوطني للمناهج راغدة محلا، لدراسة وتحديد مواعيد شروق وغروب الشمس على مدار العام، مضيفاً: قررنا توحيد الدوام في جميع مدارس البلاد العامة والخاصة بجميع مراحلها في الساعة الثامنة صباحاً.

وبين طباع أنه وفق الدراسة للتوقيت الصيفي فإن بدء الإضاءة يكون في الساعة 6,12، وهو أقصى وقت يبدأ فيه الفجر، أما شروق الشمس فيبدأ الساعة 7,40 صباحاً.

و بين طباع حسب صحيفة الوطن، أن مدارس الدوام النصفي لن تتأثر في حال تم اعتماد بدء الدوام فيها الساعة الثامنة لأنه سيكون بعد شروق الشمس، وانتهاء الدوام في الفترة الثانية عند الساعة الخامسة، وبذلك ينتهي قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من غروب الشمس وهذا يعني عدم وجود مشكلة، علماً أن أبكر غروب للشمس عند الساعة 5,26 وغياب الضوء وبداية الظلام الساعة 6,30 مساءً.

في السياق، أكد عضو مجلس الشعب خالد شبيب، ضرورة أن يكون الدوام المدرسي بعد قرار الحكومة توحيد التوقيت بشكل دائم أن يبدأ الدوام المدرسي في الساعة التاسعة صباحاً، لأن أي طالب ومهما كانت مدرسته قريبة من منزله سيخرج قبل ساعة من البيت، وهذا يعني أنه يجب أن يخرج الساعة السابعة صباحاً، فذلك سيكون قبل شروق الشمس بحدود 40 دقيقة، وسيكون الجو مظلماً والشوارع خالية من الناس، مضيفاً: هناك أطفال صغار في السن، مما سيؤدي إلى تشكيل مخاطر على حياة الطلاب في شوارع مظلمة بسبب انقطاع الكهرباء، وانعدام الحركة في الصباح.

ورأى شبيب أن المشكلة تتعاظم بشكل أكبر في الريف حيث سيضطر الطالب للخروج بشكل مبكر والمشي من قرية إلى أخرى، حيث لا توجد مدارس في كل القرى، وإن كانت هناك مدارس قبل الأزمة في كل قرية فإنها لم تعد الآن موجودة، مما اضطر إلى تجميع الطلاب في مدرسة واحدة لعدة قرى أو لعدة أحياء.

مضيفاً: وخلال فصل الشتاء إذا حضر الطلاب إلى المدرسة في وقت مبكر يكون الجو بارداً في الشتاء وفيه يكون أغلب العام الدراسي مما يحتاج إلى تشغيل المدافئ بشكل مبكر، وكلنا يعرف الحاجة الكبيرة لمادة المازوت، أما إن كان الدوام في الساعة التاسعة فيكون البرد أقل، مما يقلل الحاجة لكميات كبيرة من المازوت.

 

تابعونا على التلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى