الفرق بين تكيس المبيض وأكياس المبيض وطرق العلاج

حوار : رنا الدالي 

 

كثير من الفتيات والسيدات ، يعانين من موضوع مرضي شائع ، وبكثرة وهو أكياس المبيض ، وهناك أيضاً تكيس المبيض ، وهو حالة أخرى مختلف تماماً عن الحالة الأولى .

ومن أجل هذا الموضوع نستضيف اليوم الدكتور منذر خليل (أخصائي في التوليد والجراحة النسائية والجراحة التنظيرية وتنظير عنق الرحم كي بالآزوت البارد ) .

بداية دكتور منذر ماهو تكيس المبيض ؟ وماهي أكياس المبيض ؟

تكيس المبيض هو مبيض عديد الكييسات، ويظهر من سن البلوغ حتى سن اليأس ، ولايعالج ولكن تعالج الأعراض الصادرة عنه .
أما أكياس المبيض ، فهي عبارة عن نمو زائد لخلايا نتيجة سائل بداخلها ، يزداد حجمها بزيادة السائل ، وتأخذ أحجام كبيرة تملأ البطن والحوض وعلى المبيض وتصبح خطيرة وتحتاج لعلاج وحالات إسعافية .

ماأسباب تكييس المبيض ؟ وما هي أعرضه ؟

إن السبب واحد وهو سبب بيئي ووراثي ، وهو موجود بنسبة عالية عند النساء ، في بيئة البحر الأبيض المتوسط ، وشبه جزير القرم وهو متعلق بالمنطقة الجغرافية .
وهو يظهر من سن بداية النشاط الجنسي حتى سن اليأس.

وأعراضه في أغلب الأوقات تكون عبارة عن تواجد مجموعة من الجريبات الصغيرة ، متوزعة على محيط المبيض ،وهذه الحالة غير مؤثرة إلا إذا ظهر لها أعراض ، كإنقطاع الطمث ،والشعرانية ، وزيادة الوزن ، تعالج بهذه الحالة دوائياً .

 

كيف يتم علاج أكياس المبيض أيضاً دكتور ؟

يتم علاج أكياس المبيض بداية إذا كانت بأحجام صغيرة لايوجد داعي للعلاج، أما إذا تجاوزت 8سم فتستدعي العلاج الجراحي 
، وإذا كانت المرأة تريد الحمل ، من الممكن العلاج عن طريق تحريض الإباضة ، وثقب المبيضين عن طريق التنظير، لتخفيف تأثير الخلايا التي تفرز الهرمون الذكوري، ليخف تأثيره على إنتاج البيوض .وهذه الحالة لاتستخدم للفتيات .

 

هل للأكياس المبيضية أو تكيس المبيض علاقة بمرض السرطان ؟

نعم ممكن أن تتحول الأكياس لسرطانية عندما يزداد نمو الخلايا ويزداد السائل بداخلها فتتحول لأحجام كبيرة، وتصبح خطيرة والبعض منها مسرطنة
أما تكيس المبيض فلا علاقة له بمرض السرطان فهو سليم وبنيوي .

بالنهاية دكتور ماذا تقدم نصيحة للفتيات والنساء دكتور بخصوص هذا الموضوع ؟

أنصح الصبايا بعدم الخوف من تكيس المبيض ، وحتى أكياس المبيض ، عند عدم ظهور الأعراض المرافقة ،وممارسة حياتهم بشكل طبيعي ،ومراجعة المختص في حال ظهور أعراض وإستئصال الأكياس ، إذا أحتاج حجمها للإستئصال .

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى