Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخباردوليةمجتمع

الجزائر: موقفنا لم يتغير من الدولة السورية وكنا دائماً نريد مشاركتها في القمم العربية

فعاليات القمة العربية بنسختها الحادية والثلاثين

تحت شعار «لم الشمل»، تنطلق اليوم في الجزائر فعاليات القمة العربية بنسختها الحادية والثلاثين، في ظل ظروف معقدة تشهدها المنطقة والعالم، وعلى جدول أعمالها جملة من الملفات أهمها، القضية الفلسطينية، والوضع في سورية وليبيا واليمن، والحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، وملف الإرهاب وتأثيره على المنطقة، والأمن الغذائي العربي، وإصلاح الجامعة العربية.

ويأتي انعقاد القمة بعد توقف نحو 3 سنوات حيث كان مقرراً عقدها في آذار 2020، إلا أنه تم تأجيلها نظراً لجائحة «كورونا»، وهي الرابعة التي تستضيفها الجزائر، حيث كانت أول قمة استضافتها الجزائر في تشرين الثاني 1973، وقمة 1988 «الاستثنائية» فيما كانت الأخيرة في العام 2005.

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بأن وزراء الخارجية العرب توافقوا على ضرورة إنهاء الأزمة السورية مع وجود دور عربي قيادي لحلحلة تلك الأزمة.

وقال الصفدي : أتحدث عن الرؤية الأردنية فأقول إن الأزمة السورية طالت ولا بد من وجود دور عربي قيادي لحلها وتخليصها من تبعاتها، وبما يتيح حلاً سياسياً يحفظ لسورية وحدتها ويخلصها من الإرهاب، ويعيد لها أمنها وعافيتها ودورها إقليمياً ودولياً.

ورداً على سؤال عما إذا طرحت مسألة عودة سورية إلى الجامعة داخل هذه القمة، قال: هذا اجتماع وزراء خارجية العرب، وستنعقد القمة (اليوم) الثلاثاء و(غدا) الأربعاء، وستكون كل الأمور على طاولة القادة، لكن ما توافقنا عليه جميعاً هو أهمية أن تنتهي هذه الأزمة وأن يكون هناك دور عربي قيادي لإنهائها.

و تضمنت مسودة «إعلان الجزائر»، التي تمت مناقشتها من قبل وزراء الخارجية العرب أول من أمس، خلال الاجتماع التشاوري الذي دام يومين، 20 بنداً أساسياً، حيث كانت تطورات الوضع في سورية حاضرة في نقاشات وزراء الخارجية العرب، و تقرر تفعيل دور عربي في الملف السوري، للبحث عن حل لهذه الأزمة.

في السياق، أكد السفير المستشار في وزارة الخارجية الجزائرية صالح بوشة رغبة بلاده الدائمة مشاركة سورية في القمم العربية، منوهاً إلى أن موقف الجزائر من سورية لم يتغير يوماً.

و قال بوشة: موقف الجزائر لم يتغير يوماً من الدولة السورية وكانت دائماً تريد مشاركتها في القمم العربية، مضيفا “القمة العربية اليوم هي قمّة التوافقات، ولم يتمّ التوافق على مشاركة سورية، والأشقاء السوريون تفهموا ذلك.

ولفت بوشة إلى ضرورة حل موضوع الدولة السورية داخلياً ضمن الدول العربية نفسها قبل التوجّه إلى الدول الأخرى لحله، مشيراً إلى أن عمليّة إصلاح العمل العربي المشترك مطروح منذ زمن طويل وهو يحتاج إلى توافق بين الدول العربية.

المصدر: وكالات

تابعونا على التلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى