1099 حادث سير في طرطوس و70 حالة وفاة حصيلة هذا العام في فرع مرور طرطوس… العقيد حسين قاسم مرعي رئيس فرع مرور محافظة طرطوس ضيف شمس سورية

حوار : علي مالك  عيشة 

 

في ظل الازدحام السكاني في محافظة طرطوس الذي رافقه ازدياد كبير في عدد السيارات التي تجاوزت الثلاثة أضعاف العدد السابق في الأعوام السابقة

نتيجة الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد رافق ذلك زيادة في نسبة الحوادث المرورية التي باتت تشكل مصدر قلق لدى الكثير من الناس لم تحصده من الأرواح البشرية والإصابات المختلفة .
حيث نتج عنها الكثير من المسؤوليات من قبل الجهات المسؤولة الممثلة بفرع مرور طرطوس وحول هذه المواضيع المتعلقة بالحوادث المرورية والحد منها كان لنا شرف اللقاء مع سيادة العقيد حسين قاسم مرعي ـ رئيس فرع مرور طرطوس للحديث عن هذه القضايا :

– كثرت اليوم في ظل هذه الظروف الكثير من الحوادث نتيجة رعونة بعض السائقين ما هي الاجراءات المتخذه من قبلكم وما هي أسبابها ؟

يقوم فرع مرور طرطوس بتنظيم الحوادث التي تقع ضمن المدينة من خلال الإخبارات والشكاوى المختلفة على الارقام المجانية ( 115 ـ 159 ) المخصصة للأخوة المواطنين حيث يتلقى قسم التحقيق هذه الشكاوى مباشرة ويقوم بالمتابعة الدورية …
حيث ازدات حوادث السير خلال أعوام الأزمة نتيجة الزيادة السكانية وبشكل طبيعي يتناسب طردا” مع الحوادث.
ورعونة بعض الأخوة السائقين والاستهتار ببعض قوانين السير التي نص عليها قانون السير والمركبات.
أما فيما يتعلق بصيانة بعض الطرقات أحد الاسباب الفرعية المؤدية إلى حوادث السيرمن خلال كثرة المطبات والحفر بالإضافة إلى غياب الصيانة الدورية للمركبة( للإطارات والمكابح ).

– ما هي الخطط لتي وضعها فرع مرور طرطوس لتطوير الواقع المروري ( ريفاً ومدينة ) ؟

نقوم بالتنسيق مع مجلس مدينة طرطوس من خلال لجنة السير التي نحن نمثل أحد أعضائها حيث نقوم بصيانة كاملة للإشارات الضوئية ومن خلال تخطيط الشوارع ونصب الشاخصات المرورية لتنظيم الواقع المروري .

– ما هي استعدادات فرع مرور طرطوس لاستقبال فصل الشتاءو ما هي الاجراءات المتخذه للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين ؟

من المعلوم أن الأمطار في المنطقة الساحلية هي أمطار غزيزة حيث نقوم بالتنسيق مع مجلس مدينة طرطوس لإجراء صيانة عامة لكافة المجارير لمنع رامات المياه على الطرق الفرعية والرئيسية التي تؤدي إلى الحوادث الصحية وبتنسيق أيضا” مع مؤسسة الصرف الصحي لإبلاغنا عن أي رامات متنوعة لمعالجتها بشكل فوري من خلال إستنفار عناصر فرع المرور على مدار 24ساعة .

حيث يتركز النشاط خلال فصل الشتاء على الكورنيش البحري وعلى مداخل المدينة بالإضافة إلى الاوتسترادات من خلال الدوريات الخارجية للإعلام الفوري والمباشر عند حدوث أي طارئ على سبيل المثال ( وقوع أشجار ـ الصقيع ـ إختناقات مرورية ).

– ما بين تشغيل العداد وعدم تشغيله ضاع المواطن … ماذا تحدثنا عن هذا الموضوع ؟

ببداية عام 2017 تم تشريع تركيب العداد ضمن مدينة طرطوس وتم التنويه عنه إعلامياً عبر وسائل الاتصال لكن تقصير المواطن في تقديم الشكوى عائق أمام الحد والتقليل من هذه القضية
حيث تم وضع التسعيرة العادلة التي راعت جميع الظروف حيث تقوم دورياتنا المستمرة بمعالجة هذه الحالة وخاصة مخالفات سائقي التكسي للتأكد من تركيب العدادات في سياراتهم وكذلك التأكد من التسعيرة النظامية
أما السائق المخالف للتسعيرة فيتم إيقافه وحجز سيارته ويقدم إلى القضاء لينال جزاءه العادل …
حيث تم تنظيم 274 ضبطاً و2350 مخالفة أيضا بخصوص هذه المشكلة حول عدم تركيب العداد. 

– ما هي إحصائياتكم لعدد الحوادث المرورية والوفيات والمخالفات لهذا العام 2017 ؟

بلغ عدد الحوادث المرورية 1099 حادث المتسببة بأضرار مادية وجسدية
أما عدد الوفيات 70 شخص
عدد المواقيف جراء هذه الحوادث 2088 موقوف منهم 104 بحوادث السير و 1984 بحوادث مختلفة ..

– كلمة أخيرة من سيادتكم الكريمة للأخوة المواطنين والسائقين مع بدية عام 2018 ؟

نهنئ الأخوة المواطنين من خلال منبركم الكريم بقدوم العام الجديد عام النصر نتيجة وقوف جميع المخلصين والاوفياء من ابناء قطرننا الحبيب .
ونتمنى من الأخوة السائقين التقيد والإلتزام بقانون السير للحفاظ على الأرواح والحفاظ ايضاً على أمن وسلامة الجميع وأن يكون المواطن عوناً لرجال شرطة المرور لأن خسارة أي أخ مواطن هي خسارة لكل الوطن ونشكر صحيفة شمس سورية الإعلامية على هذه اللفتة الرائعة لتسليط الضوء على هذه المواضيع .

إقرأ أيضاً ..

زر الذهاب إلى الأعلى