استلام ألف طن من الرز مقدم من جمهورية الصين الشعبية في مرفأ اللاذقية

نسرين عمران – اللاذقية

 

بحضور محافظ اللاذقية اللواء ابراهيم خضر السالم ، وسفير الصين الشعبية في سورية تشي تشيان جين ، تم صباح اليوم الإثنين 2017/11/20 في مرفأ اللاذقية ، استلام ألف طن أرز ، كمساعدات إنسانية مقدمة ، من حكومة الصين الشعبية ، الى الشعب السوري الصامد ، على أن تصل الدفعات الباقية ، من هذه الكمية البالغة 5404 طن تباعا”. وأكد السالم : أن العلاقات الإقتصادية بين سورية و وجمهورية الصين راسخة ، وعمرها أكثر من 60 عاما” ، ولم تنقطع يوما” .

كما وجه السالم الشكر إلى جمهورية الصين الشعبية شعبا” وحكومة” على وقوفها الى جانب الدولة سورية ، في تصديها للارهاب الذي ضربها منذ ست سنوات ونيف ، ومقاومتها كافة مشاريع التقسيم في المنطقة من خلال الفيتو الصيني الذي كان هو العائق أمام العديد من القرارات الغربية بخصوص سورية . أما السفير الصيني تشيان جين أكد : أن الصين كانت قد التزمت بتقديم هذه المساعدات ، في منتدى قمة ” الطريق والحزام ” ، التي أقيمت خلال شهر أيار الماضي ، وأن هذه المساعدة البسيطة والمتواضعة ، هي تعبير عن الصداقة الآزلية و الحميمة ، والعلاقة الوطيدة بين الشعبين الصيني والسوري ، والتي ستستمر مستقبلا” ، مع تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية والإقتصادية .

 

من جانب آخر قال مدير عام منظمة الهلال الأحمر العربي السوري د. أسامة بيطار : أن هذه المساعدات ستصل الى الأسر المحتاجة ، والمتضررة من الإرهاب ، وأنه هذه المساعدات لها دورا” فاعلا” في تعزيز صمودهم .

يشار إلى أن تم توقيع عدة اتفاقيات بين الحكومتين الصينية والسورية في النصف الأول من العام الجاري ، بهدف تقديم المساعدات الإنسانية ، والتي تقدر قيمتها بأكثر من 40 مليون دولار ، وسيتم بحث كيفية تنفيذ مشاريع قطاعي الكهرباء والمواصلات العامة .

كما حضر مراسم استلام المساعدات ، أمين فرع الحزب د. محمد شريتح ، ولؤي خريطة معاون وزير الإدارة المحلية

زر الذهاب إلى الأعلى