Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

لقاء خاص لصحيفة شمس سورية الاعلامية مع معالي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الغربي

اعداد وحوار : ساهر العطار

بدايةً نرحب بسيادة الوزير عبد الغربي وزير التجارة الداخلية في مدينة حلب ويسرنا أن نلتقي بك للحديث عن زيارتكم الكريمة وعن بعض الاقتراحات التي قدمتموها خلال جلسة رئاسة مجلس الوزراء والرد على بعض الاستفسارات الثانوية لأهالي مدينة حلب ..

? معالي الوزير الدكتور عبدالله الغربي ماهي أهداف زيارتكم لمدينة حلب ؟

اهلا وسهلا بكم بداية ..
بدأت جولاتنا مع فريق وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك يوم الاربعاء الى دير الزور وصباح الخميس كنا في تدمر ومساءً كنا في حلب . وفور وصولنا قمنا بجولة على الأسواق وبعض المخابز الآلية والمخابز الخاصة للاطلاع على الواقع التمويني في محافظة حلب .

? ماذا عن الازدحامات الموجودة على أفران حلب بشكل عام ؟

بعد انتشار هذه الاخبار على صفحات التواصل الاجتماعي بأن هناك ازدحامات كثيرة على الأفران فضلنا أن نكون موجودين لنلتقي بالعناصر المشرفة على العمل في مديرية تجارة حلب وعقدنا اجتماعات معهم للوصول الى حل للمشاكل الموجودة بشكل فوري . لان الاطلاع على الواقع افضل من قراءة التقارير دوماً..

? ماهو واقع الأفران بشكل عام في مدينة حلب وماهي الخطط المستقبلية في توسيع خطة العمل للأفران ؟

منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه قمنا بتشغيل 15 مخبز آلي بحوالي 21 خط انتاج بطاقة انتاجية لكل خط 12 طن خبز يومياً موزعة بين الريف والمدينة .
وقمنا بتشغيل 74 مخبز للقطاع الخاص وضمن اجتماع يوم الجمعة قررنا تشغيل 12 مخبزاً أيضاً للقطاع الخاص 10 منهم في حلب ومخبزين في الريف .
أنا أعتقد ان الواقع التمويني في حلب ممتاز..
ومن خلال جولتنا بحلب لبعض المخابز تبين أن هناك مخابز جودتها تضاهي أفضل أنواع المخابز وهذا لم نكن نراه سابقا في حلب .. ونحن شكلنا لجنة لمعالجة مشكلة الازدحامات وأحب أن أؤكد لبعض الاشاعات بأننا لم نقم بتخفيض مخصصات الدقيق لمدينة حلب مطلقاً وخاصة مايتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعية .
وبالنسبة لأسعار الخبز ليس هناك دراسة لرفع الخبز أبداً ..
وهناك من يبث الاشاعات المغرضة في هذا الموضوع ..
فائض مدينة حلب من كمية الدقيق كانت في شهر آب من سنة 2018 هي / 557 طن/ وفي شهر أيلول /577 طن/
وفي شهر تشرين الأول/563 طن/ أي أن هناك زيادة في المخصصات التموينية بالاضافة الى 50 طن هي مخصصات القوات المسلحة والتي لاتدخل ضمن مخصصات محافظة حلب .
وبالنسبة للمناطق التي تشهد ازدحام كدير حافر نحن نجهز حاليا للخط الثالث بطاقة انتاجية 12 طن يومياً ..
والفرن المتنقل المتطور الجديد سيكون جاهز بعد ثلاث أسابيع الذي يعمل من ستة طن الى ثمانية أطنان يومياً وسيتوجه مباشرة الى دير حافر لحل مشكلة هذه الازدحامات هناك .
وعن تكلفة الرغيف للدولة نحن نقدم كيلو الخبز بسعر 38ليرة وربطة الخبز بوزن 1300 غ ب 50 ليرة سورية
والدولة تدعم مادة الخبز يومياً بمليار ليرة سورية . أي أن الدعم التمويني لمادة الخبز يكلف 365 مليار ليرة سورية كل عام ..وأعود وأؤكد بأننا لانمنن الأخوة المواطنين بهذا الدعم لأنه واجب علينا وأكرر بأنه لازيادة بأسعار الخبز إطلاقاً ..

? سيادة الوزير هل أنتم راضون عن وضع الأسعار في مدينة حلب أم سيكون هناك تكثيف لدوريات التموين لضبطها بشكل أكبر ؟

أنا أعتقد أن الأسعار في مدينة حلب أقل أسعاراً عن مدينة دمشق وغيرها من المحافظات وخصوصا الألبسة التي تقل بنسبة 25بالمئة واللحوم بنسبة ثلاثين بالمئة عن مدينة دمشق وفي مجال الخضار والفواكه هناك نوعا ما من التعادل تقريبا ولكن ماشاهدناه في حلب حيث الزراعة بدأت تنهض والفلاحون يعملون والمياه متوفرة في أقنية الري وهذا يؤكد على أن المستقبل واعد جدا في هذه المجالات .
صالات مؤسسة السورية للتجارة هل سيكون هناك زيادة في انتشار هذه الصالات وهل أنتم راضون عن عمل هذه الصالات منذ بداية اقلاعها حتى هذا اليوم ؟
نحن الآن في محافظة حلب لدينا 180 صالة منها 46 بالخدمة والباقي خارج الخدمة للظروف الأمنية وقمنا بإعادة تأهيل 32صالة خلال عامي 2017/2018 وفي العام المقبل 2019 سنقوم بتأهيل 35 صالة بالمدينة والريف حسب التوزع السكاني . وبلغت مبيعاتنا خلال النصف الأول من 2012 / اثنان ونصف مليار ليرة سورية / وهو رقم واعد جداً ومطمئن ..

? ماذا عن تهريب مادة الدقيق التي تحصل كل فترة ؟
في مدينة حلب تم القبض على شبكة من مهربي الدقيق وينقل لجهات أخرى ..
نحن نبيع كيلو الدقيق 18ليرة سورية والذي يبيعه المهربون خارج نطاق الأفران بسعر 225ليرة سورية . أي أن كل طن من الطحين المهرب يربح المهرب منه 200ألف ليرة سورية .. و عبر منبركم شمس سورية نقول لأصحاب الضمائر الضعيفة السجن بانتظاركم ولن نتساهل أبدا بتهريب الدقيق التمويني .
كما وجه السيد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس خلال جلسة مجلس الوزراء وجه بضرورة ايقاف تهريب الدقيق ا

ساهر, [٠٩.١١.١٨ ٠٤:١٤]
لتمويني ونحن بدورنا وضعنا خطط من خلال وضع باركود على كل كيس من الدقيق بحيث نعرف الى أين تم تهريب هذا الكيس . وهناك خطة جديدة لوضع عدادات على خطوط انتاج الخبز فور خروجه من بيت النار بحيث سيتم احصاء عدد الأرغفة التي تم انتاجها وبهذا يتم حصر كمية الدقيق الذي تم استخدامه في هذا الفرن .

? ماذا عن الجلسة الاستثنائية لرئاسة مجلس الوزراء التي تم عقدها في مدينة حلب بتاريخ الأحد 4- تشرين الثاني -2018 وماهي المقترحات التي قدمتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك؟

هذا اليوم كان يوماً رائعا بإنعقاد الجلسة الاستثنائية في مدينة حلب التي تستحق كل الخير والمحبة .
وكتجارة داخلية قدمنا عدة مقترحات وتمت الموافقة على جميع ماتم طرحه .
في المطال الاستراتيجي تم تجهيز كافة الأعمال المدنية لصومعة تل بلاط والمطلوب الان استيراد كافة خطوط الانتاج الميكانيكية والكهربائية لها .كما تمت الموافقة على انشاء خمسة صويمعات معدنية بمراكز الحبوب التي تم تأهيلها هذا العام وبطاقة تخزينية حوالي 12ألف طن في كل صومعة وسيكون انجاز كبير للاخوة الفلاحين بحيث نستلم منهم القمح دوكما وليس مشولاً..وأيضا تمت الموافقة على انشاء عدد من المخابز حسب الوضع التمويني في كل منطقة وحسب الكثافة السكانية من الاخوة العائدين الى وطنهم ..
وتمت الموافقة على تأهيل 35صالة للسورية للتجارة خلال العام 2019 في الريف والمدينة ..

وفي النهاية أشكر صحيفتكم الكريمة شمس سورية على جهودها في نقل الحقيقة والواقع للأخوة المواطنين وأتمنى أن نكون قادرين على تلبية كافة طلبات الأخوة في مدينة حلب الكرام ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى