القمح محصول استراتيجي وتقديرات بحوالي ١٨٢٥٠ طن بمساحة ١١٢٤١ هكتار من مساحة الاراضي في طرطوس

تقرير : علي مالك عيشة

القمح محصول استراتيجي لدى الكثير من دول العالم وخاصة في سورية يزرع في العديد من الاراضي الزاعية المناسبة التربة حيث تتنوع أماكن زراعته وفق عوامل المناخ والتربة المناسبة لتتوفر مقومات نجاحه …

ويستعمل للكثير من من الأمور التي تشكل حاجات للمواطن اليومية الذي يستخدم في صنع الدقيق الذي يمكن ن خلاله صنع الخبز والكعك والكثير من الأطعمة الشهيه ..

حيث تنتشر زراعته في سورية في العديد من المحافظات ومن بينها محافظة طرطوس حول هذا المحصول تحدث لمنبرنا المهندس تيسير بلال مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في محافظة طرطوس قائلآ :
بلغت مساحة الاراضي المزروعة بالقمح للموسم الحالي (١١٢٤١) هكتار بقيمة انتاجية تقدر (١٨٢٥٠) طن نسبة المساحة المزروعة قمح منسوبة إلى مساحة السليخ : في المروي تشكل نسبة المساحة المزروعة قمح ٣٢% وفي البعل تشكل نسبة ٥١%.

وأما عن التسهيلات المقدمة أشار بلال إلى أن التنظيم الزراعي يقوم بمنح شهادة المنشأ لتسليم محصول القمح إلى مؤسسات الدولة وكذلك يتم منح موافقات لشراء أكياس الخيش وفق المساحة المزروعة وتقديرات الإنتاج حيث يتم شراء أكياس الخيش من قبل المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في طرطوس ..

أما عن الأصناف المنتشرة في المحافظة :(دوما -٤)و(شام -١٠)و(شام-٧) حيث يتم تأمين قسم من البذار تأمين ذاتي من قبل المزارع من بذار الموسم السابق والباقي عن مؤسسة إكثار البذار .
حيث بلغت أسعار مبيع البذار من قبل مؤسسة إكثار البذار ما يقارب ١٧٠ ألف ل.س للطن الاحد ..

وأكد بدوره على إن إقبال المزارعين على زراعة النباتات العطرية والطبية لم يؤثر على زراعة محصول القمح حيث أن زراعة هذه النباتات في حيازات صغيرة ضمن القرية وتحت اشجار الزيتون/تحميل/ولم تزع في مساحات سليخ خاصة بالقمح …
وبلغت مجموع المساحة المزروعة بهذه النباتات في الشيخ بدر /٦٣دونم / والقدموس /١٢ دونم / …

زر الذهاب إلى الأعلى