شمس سورية في حوار خاص مع الدكتور سمير الخطيب عضو مجلس الشعب عن محافظة اللاذقية

حوار : رنا حافظ غصون 

كعادته استقبلنا في منزله بكل رحابة صدر، رجلٌ عرفناه بصدقه و متابعته لقضايا المواطنين، صوتٌ حقيقيٌّ مثّل الشعب بكل أمانةٍ و تفانٍ ، رجلٌ سياسي أكاديمي أعطى نموذجاً و مثالاً عن كيفية تمثيل أبناء الشعب إنه الدكتور سمير الخطيب .

أسعد الله مساءك دكتور سمير،أين هم أعضاء مجلس الشعب من شكاوي المواطنين اليوم و ما هو الشيء الذي يجب أن يحصل في مجلس الشعب و لم يحصل حتى اليوم ؟؟

بدايةً دعوني أرحب بحضوركم و تسعدني استضافتكم في منزلكم ، أعضاء مجلس الشعب يحملون هموم المواطنين ليطرحوها تحت قبة المجلس و كما تعلمون نحن سلطة تشريعية منوط بها أمران أساسيان الأول في التشريع و الثاني في الرقابة و بكل صراحة هناك تقصير من قبل الأعضاء في المجلس من جهة التقدم بالمشاريع و القوانبن أما في الجانب الرقابي فهناك دائماً خلاف مع الحكومة في الكثير من القضايا التي تستوجب المحاسبة .

أما بالنسبة للشيء الذي يجب أن يحصل و لم يحصل بالشكل المناسب هو تفعيل عمل لجان مجلس الشعب بشكل جيد لأن عمل هذه اللجان هو المعيار الحقيقي لأداء مجلس الشعب .

ماذا حقق د. سمير الخطيب كعضو في مجلس الشعب ؟؟

كما تعلمون العمل البرلماني عملٌ تراكميّ يزداد فيه المرء خبرة يوماً بعد يوم و أنا شخصياً بعد سبع سنوات أدركت الكثير من الأمور التي تحتاج الى حسن التصرف و المتابعة مع الحكومة فعندما يكون ( الحديث مفيداً تحت القبة أقوم به و عندما يتطلب الامر زيارة أعضاء مجلس الوزراء او رئيس المجلس اقوم بذلك ) و خصوصاً في متابعة القضايا المطلبية و المظلوميات التي تلعب العلاقات الشخصيّة و التواصل المستمر مع الوزراء دوراً أساسيّاً في حلّها و التصدي لها و لمثيلاتها من القضايا الهامة و الإشكاليّة .

هل لديك أمثله عن ذلك د. سمير ؟؟

بالتأكيد لديّ الكثير من هذه الأمثله و إليك بعضاً منها :

المساهمة في تعيين حوالي ألف مهندس من خريجي عام 2003 بعد أن حرموا من التعيين لأكثر من عشر سنوات .

إعادة 56 عامل من المفصولين من مشفى الأسد الجامعي إلى عملهم بعد صدور قرار فصلهم من قبل وزارة التعليم العالي .

إعادة 113 عامل في بلدية اللاذقية بعد أن تم فصلهم كذلك .

وقف مشروع بناء المحطة الكهربائية في منطقة برج اسلام المحضر رقم 640 و نقل المشروع بعيداً عن شاطئ البحر و الذي كان سوف يؤثر سلباً على الحياة البحرية ضمن مياه البحر نتيجة المياه الساخنه الناتجة عن التبريد كما أن المنطقه مخصصه لإشادة مدينة سياحية، و هو انجاز أعتز و أفتخر به لأنني بذلت جهوداً كبيرة جداً لنقل المحطة و تكلل الموضوع بالنجاح و الحمد لله .

ثم أضاف الخطيب إن ما أنجزناه بخصوص المعلمين و المدرسين في مدينة اللاذقية بالمتابعة اليومية مع السيد وزير التربية الدكتور المهندس هزوان الوز أيضاً مدعاة للفخر فقد حافظنا على آلاف المعلمين و المدرسين في مدينة اللاذقية و ساهمنا مع السيد الوزير المجتهد و المتميز في أدائه و الذي أتوجه إليه بخالص الشكر و التقدير على التجاوب المستمر و التعاون من أجل أبناء المحافطة .

المعروف عنكم متابعتكم الدائمة لقضايا التعليم العالي، ما الذي لم يتحقق من القضايا الطلابية ؟

حقيقةً هناك إشارات استفهام على أداء وزارة التعليم العالي بدليل أنه تم إعفاء ستة وزراء خلال سبعة اعوام، بالتأكيد هناك مشكلة تعود في سببها الرئيسي إلى أداء بعض العاملين بالوزارة حيث صدّروا على مدى أعوام قراراتٍ غير منطقيّة و غير واقعيّة، أضف إلى ذلك مخالفة مجلس التعليم العالي لدستور الجمهورية العربية السورية بما يصدره من تشريعات و قرارات ومن الواجب إعادة هيكلة هذا المجلس لأنه يمارس السلطتين التشريعية و التنفيذية في نفس الوقت .

كيف ترى واقع السياحة في سوريا ؟؟

للأسف نمتلك كل المقومات السياحية من حيث المناخ و الجغرافيا و امتلاكنا لميزة الجبل و البحر إلا أننا نفتقد العقول ذوات الفكر الاستراتيجي و خلق صناعة السياحة، على كل حال المهم حالياً أن نخرج من الحرب و نبدأ بإنجاز المشاريع المتوقفة و من ثم محاسبة المقصرين .

أخيرا أين ترى سوريا اليوم؟؟

سوريا جريحة و بحاجة لاستغلال خبرات كل أبنائها على كافة الصعد و المجالات، علمتنا الأيام أن التدمير السريع يتلوه نهوض سريع .

لقد دفعنا فاتورة كبيرة جداً خلال هذه الحرب لأننا نملك القرار السيادي و بالرغم من هذه الحرب العالمية علينا إلا أننا استطعنا بشرفاء سوريا من جيش و شعب الصمود و تحقيق الانتصار .

تحية للدماء الطاهرة التي روت تراب سوريا من شهداء و جرحى .
تحية للأمهات و الآباء و الأبناء الصابرين على المآسي .
و كل التحية للقائد الذي أعطى درساً للتاريخ إنه يستحق رتبة الشرف الأولى على زعماء هذا الكون .

شكراً لكم و لموقعكم مرة ثانية و أتمنى لكم مزيداً من النجاح و التوفيق .

زر الذهاب إلى الأعلى