Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبارتقارير
أخر الأخبار

حلب.. أنهت حصاد وتسويق المحاصيل الشتوية.

حلب – وكالة الآن الإعلامية

قال المهندس رضوان حرصوني مدير زراعة حلب، أن كافة المساحات المخططة للمحاصيل الشتوية مستثمرة حيث بلغت المساحات المزروعة بالقمح حوالي 95 ألف هكتار والشعير 183 ألف هكتار والفول المروي 8250 هكتار بينما بلغت المساحات المزروعة بالنباتات الطبية والعطرية 16700 هكتار والبقوليات البعلية (الحمص والعدس) 18500 هكتار.

وأكد حرصوني، لوكالة الآن الإعلامية، أن وزارة الزراعة آمنت كافة مستلزمات الانتاج الزراعي حيث امنت بذار القمح المعقم والمغربل من المؤسسة العامة لإكثار البذار وبلغت الكميات الموزعة 6300 طن.

كما امنت الاسمدة بكافة انواعها لمحصول القمح والقطن والزيتون والبطاطس الربيعية حيث بلغت الكميات الموزعة 12691 طن يوريا و2470 طن كالتنرو.

إضافة الى توزيع 750 طن من مادة السماد سوبر فوسفات كما استطاعت توزيع المحروقات لكافة المحاصيل الشتوية حيث وزعت 33 ليتر من مادة المازوت لكل هكتار لزوم فلاحة المحاصيل الشتوية اضافة الى 120 ليتر لكل هكتار على ثلاث دفعات لزوم ري المحاصيل الشتوية.

 

مع التأكيد أنه لغاية تاريخه لم يذكر في محافظة حلب اضرار سوى الضجعان في بعض حقول القمح والشعير ذات الكثافة النباتية العالية نتيجة الأمطار الغزيرة إضافة الى غمر مساحة 52 هكتار على مجرى نهر قويق في شهر شباط وغرق مساحة 530 هكتار في منطقة دير حافر في مشروع مسكنة غرب نتيجة سوء الصرف، إضافة الى تأثر المحاصيل الشتوية بارتفاع درجات الحرارة وهبوب الرياح الشرقية نهاية شهر نيسان.

اضافة الى تباين درجات الحرارة بين الليل والنهار بداية شهر أيار الأمر الذي أدى إلى انخفاض الإنتاج.

مديرية الزراعة قامت من خلال دائرة الوقاية بمتابعة المحاصيل الشتوية حيث قامت بمكافحة فأر الحقل بريف حلب الغربي والجنوبي وبلغت المساحات المكافحة 13564 هكتار، كما قامت بمكافحة الصدأ الذي ظهر بعدة حقول بريف حلب وبلغت المساحات المكافحة 3000 هكتار.

كما قامت بمكافحة حشرة السونة بداية هذا الشهر بريف حلب الشمالي بعد الوصول للعتبة الاقتصادية وبلغت المساحات المكافحة 1700 هكتار مع استمرار المكافحة

اما عن الصعوبات التي اعترضت تنفيذ الخطة الانتاجية الزراعية لهذا الموسم تتجلى أبرزها بإيصال المياه للمزارعين في مشاريع الري الحكومية وتعزيل مجرى نهر قويق وكانت الاجراءات المتخذة باللجنة الزراعية الفرعية جديرة بالحد من الآثار السلبية لهذه الصعوبات

استعدادات الحصاد:

عقدت لجنة الحرائق برئاسة السيد المحافظ اجتماعها للحيلولة دون حدوث الحرائق وكانت اهم إجراءاتها:

فرز 34 صهريج توضع تحت تصرف مدراء النواحي اعتبارا من بداية شهر أيار

تجهيز 37 منهل من قبل مؤسسة المياه لتزويد الصهاريج بالمياه

تشكيل لجان على مستوى الوحدات الإدارية تضم مدراء النواحي والبلديات والمخاتير والروابط الفلاحية ورؤساء المخافر الحراجية مهمتها” مراقبة كافة الاراضي ومنع اي شخص من إشعال النيران وتحفيز الاهالي لمساعدة طواقي الاطفاء

وتكليف اتحاد الفلاحين بوضع جرارات الجمعيات الفلاحية تحت تصرف مدراء النواحي لفتح خطوط نار وإيقاف الحريق في حال نشوب اي حريق

تشكيل نقاط مراقبة عددها 26 موزعة على كافة القرى للإبلاغ عن الحريق.

يذكر ان عدد الحصادات العاملة بمحافظة حلب 491 حصادة موزعة على كافة المناطق وكانت اللجنة الزراعية الفرعية برئاسة السيد محافظ حلب قد وضعت استعداداتها النهائية لتسويق محصول القمح والشعير وهي:

تحديد أجور الحصاد للهكتار البعل من القمح او الشعير 400 ألف لكل هكتار وللهكتار المروي من القمح والشعير 800 ألف لكل هكتار

توزيع مادة مازوت الحصاد عن طريق لجان المحروقات الفرعية بمعدل 20 ليتر لكل هكتار مروي من القمح والشعير وعشرة ليترات لكل هكتار بعل من القمح والشعير وبسعر 8000 ليرة سورية.

الايعاز الى الجهات المختصة بتسهيل مرور الحصادات وسيارات نقل الاقماح

تجهيز سبع مراكز في محافظة حلب لاستلام الحبوب وهي مسكنة وجب ماضي وتل السوس وتل بلاط وجبران وكفر جوم وبردة و4 مراكز لدى مؤسسة الأعلاف لاستلام الشعير وهي مسكنة ودير حافر وبلاط وبركة

اعتماد مبدأ الرتل لاستلام الاقماح الدكمة والتسجيل المسبق لاستلام الاقماح المشولة

اعتماد من 21 من شهر أيار انطلاق البدء باستلام القمح من الاخوة المزارعين

بلغت الكميات المسوقة الى المؤسسة السورية للحبوب من محصول القمح 161 ألف طن و11600 من محصول الشعير لمؤسسة الاعلاف.

تحرير: صالح السليم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى