Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبارثقافة
أخر الأخبار

إعادة مخطوطاً نادراً إلى المكتبة الوطنية في دمشق.

دمشق – وكالة الآن الإعلامية 

أعادت عُمان، مخطوطاً نادراً إلى المكتبة الوطنية في دمشق بعد أربع سنوات من استعاراته.

وفي 2019 استعارت عُمان مخطوطة نادرة بعنوان “الفوائد في علم البحر والقواعد، حاوية الاختصار في أصول علم البحار، الأراجيز”، لمؤلفه أحمد بن ماجد السعدي من المكتبة الوطنية بدمشق.

وطلبت عُمان المخطوط لترميمه وعرضه في المتحف الوطني العماني بمسقط، ووفقاً لوكالة الأنباء الحكومية فأن “المخطوط نادر الوجود وفريد في العالم”.

وأشار مدير عام المكتبة الوطنية فادي غانم، إلى إن المكتبة اختتمت فعالياتها لهذا العام بعودة المخطوط النادر والذي يعود إلى القرنين العاشر والحادي عشر الهجري والقرن السادس عشر الميلادي، بحسب ما نقلت عنه “سانا”.

ويعد الكتاب واحداً من أهم الكتب التي اشتهرت بين العرب، وقام بكتابته أحمد بن ماجد بن محمد بن عمر السعدي، ومرت المخطوطة بعدة مراحل في عملية الحفظ بدءاً من إجراءات الاختبارات والتحاليل، وانتهاء بالخياطة والتجليد والزخرفة، لتأخذ المخطوطة في النهاية شكلها الأصلي في الغلاف والزخرفة واللون.

وخضع المخطوط لإجراءات الاختبارات والتحاليل، وعملية إزالة اللاصق من آثار الترميم السابق، ثم المعالجات والترميم، تليها عمليات الصون اليدوي والتدعيم والتشذيب، وانتهاءً بالخياطة والتجليد والزخرفة، وصناعة الحافظة ومسند العوض.

تحرير” صالح السليم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى