Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبارمجتمع

المهندس عرنوس يضع حجر الأساس لمشروع مجمع سياحي في موقع جول جمال على شاطئ اللاذقية

رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس

وضع رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم حجر الأساس لمشروع إشادة مجمع سياحي من الدرجة الممتازة من مستوى أربع نجوم في موقع جول جمال على شاطئ مدينة اللاذقية.

وتبلغ القيمة العقدية للمشروع الذي تنفذه شركة سينارا انت الروسية حوالي/150/ مليار ليرة سورية، ويؤمن نحو/1300/ فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويتألف من قسمين يمتدان على مساحة تصل الى/70/ دونما.

وأكد المهندس عرنوس في تصريح للصحفيين أن المشروع سياحي وخدمي وتنموي لمحافظة اللاذقية في إحدى أهم المناطق على شاطئ اللاذقية، ويؤمن فرص عمل مباشرة لأكثر من/1300/ عامل خلال عملية الاستثمار، إضافة الى تأمين الكثير من فرص العمل أثناء فترة إنجاز المشروع.
ولفت إلى أن المشروع يسهم في زيادة الدخل الوطني بشكل عام ومحافظة اللاذقية بشكل خاص، حيث تبلغ القيمة العقدية للمشروع أكثر من/150/ مليار ليرة سورية، مبينا أن التركيز في المحافظة سيكون على المشاريع السياحية وأن هناك مجموعة من المشاريع السياحية يتم تنفيذها في الساحل، ومع قرب انتهاء الحرب الظالمة على سورية لا بد أن قطاع السياحة سيشهد انتعاشا بالاستفادة من موقع سورية الذي لا يمكن تجاوزه على الخارطة السياحية في العالم.

وأوضح المهندس عرنوس أن المشروع سيكون له أثر كبير على إيرادات مجلس مدينة اللاذقية تبلغ نحو مليار ليرة سورية مع وجود حصة لها من العائدات هي بالحد الأدنى/11/ بالمئة، الأمر الذي يمكن توظيفه في مشاريع استثمارية وخدمية أخرى في المدينة.

ونوه المهندس عرنوس بتضافر جهود مجلس المدينة والشركة المنفذة في تسليم موقع المشروع خاليا من أي إشغالات، أو عوائق للمباشرة بأعمال الإنجاز، لافتا إلى أن الشركة الروسية لديها الإرادة والإصرار على المشاركة في إعادة الإعمار، وأعطت وعودا بإنجاز المرحلة الأولى منه في العام /2024/ والمرحلة النهائية في العام /2028/ لوضعه بالاستثمار بشكل كامل.

ويضم القسم الأول من المشروع/48/ شاليها بمساحة طابقية/5500/ متر مربع وفندقا يحتوي على /350/ غرفة بمساحة طابقية/24500/ متر مربع إضافة إلى ملاعب للأطفال ومسابح للكبار والصغار وملعب كرة شاطئية وملعب ميني كولف فيما يضم القسم الثاني من المشروع مكاتب وخدمات ترفيهية ونقطة معالجة فيزيائية رقمية بمساحة/4850/ مترا مربعا وأبارت إضافة إلى مواقف سيارات وباصات تحت وفوق الأرض.

ويسهم المشروع في زيادة إيرادات مجلس مدينة اللاذقية وتشجيع السياحة الداخلية وتأمين فرص عمل وهو من المشاريع الاستراتيجية المهمة التي تمت إعادة تفعيلها بموجب قرار المجلس الأعلى للسياحة.

وتنفذ المشروع شركة سينارا انت الروسية بعد توقيعها العقد مع مجلس مدينة اللاذقية وفق نظام الاستثمار /بي أو تي/ على ان تكون مدة تنفيذ العقد /6/ سنوات وان توضع مرافقه بالخدمة تباعا حيث سيبدأ استثمار الشاليهات في العام/2024/ يليها باقي المنشآت.

في السياق، أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس، أن الحكومة معنية ببذل كل الجهود الممكنة لتحسين واقع تسويق الحمضيات والزيتون، واتخاذ الإجراءات المطلوبة دعما للفلاحين والعاملين في هذا القطاع.

وأشار المهندس عرنوس خلال ترؤسه اجتماعا اليوم في مبنى محافظة اللاذقية، ضم ممثلين عن المزارعين والمنتجين وأصحاب مراكز الفرز والتوضيب والمعاصر، إلى أن الحكومة تتابع توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد حول الاهتمام بالمحاصيل الموسمية، وتسويقها، ولا سيما الحمضيات والزيتون، من خلال مجموعة إجراءات لتسويق هذين المحصولين في محافظتي اللاذقية وطرطوس.
واستعرض الإجراءات التي تشمل فتح باب التصدير، مع الحرص على ضمان نوعية وسمعة المنتج السوري، ودعم تسويق الحمضيات خارج سورية لتضاف إلى الإجراءات التسويقية الحكومية المتخذة العام الماضي في هذا المجال، والتي تهدف بمجملها إلى إيصال المنتج إلى كل المحافظات، وتصدير الفائض منه، وشراء أكبر كمية ممكنة من الفلاحين.
ودعا رئيس مجلس الوزراء إلى الشراكة مع القطاع الخاص، بشأن تسويق هذين المنتجين في محافظتي اللاذقية وطرطوس، إضافة إلى اتحاد الفلاحين، لما لهذه الجهات من دور كبير ومهم لخدمة عمليات التسويق.

وحول واقع المياه في محافظة اللاذقية، أكد المهندس عرنوس أنه ضمن اهتمامات الحكومة تنفيذا لتوجيهات الرئيس الأسد من خلال مجموعة مشروعات واعدة، لدعم الوارد المائي في المحافظة، موضحا في الوقت نفسه أن الحكومة تعمل بكل الوسائل الممكنة للوصول إلى واقع افضل في القطاع الكهربائي الذي يتأثر بشكل مباشر بالعقوبات الأحادية المفروضة على سورية.

وفي تصريح للصحفيين عقب الاجتماع أكد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة ان يتم العمل بشكل جماعي لخدمة هذين المنتجين بشكل ينعكس بشكل رئيسي على الفلاحين.
وأوضح المهندس عرنوس أن الحكومة درست منذ اكثر من شهر عدة خيارات لدعم المحصولين بأشكال متعددة وبخطة متناسقة بين كل الوزارات وسيبقى موضوع تسويق المنتجين على طاولة الحكومة بشكل يومي حتى انتهاء الموسم والحكومة لن تألو جهدا في التعاطي مع هذا الموضوع داعيا إلى الشراكة مع القطاع الخاص بشان تسويق هذين المنتجين في محافظتي اللاذقية وطرطوس لأن مساهمة القطاع الخاص سواء من مصدرين أو تجار سوق الهال أو التجار الذين يعملون في مجال التوضيب والتصنيف وكذلك اتحاد الفلاحين له دور كبير وهام في خدمة هذين المنتجين.

واضاف أنه من خلال ما سمعه من أصحاب الشأن فهناك اهتمام من الجميع والكل يبذل الجهود والحكومة تدعمهم بالتشاركية لما فيه مصلحة الفلاح.

تابعونا على التلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى