Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبارتربية وتعليم

وزير التعليم العالي يتحدث عن رسوم التسجيل بالجامعات

قرارات هامة تخص طلاب الجامعات

اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم، عدم وجود أي زيادة في الرسوم أثناء التسجيل الجامعي و قيمته ٥٠٠٠ للكليات النظرية  و ٨٠٠٠ للكليات التطبيقية.

وقال في لقاء مع صحفيي مؤسسة الوحدة: تمت زيادة نسبة التعليم الموازي بنسبة ٥٠ بالمئة وبرسوم تسجيل لا تشكل أكثر من 7-8%  من رسوم التعليم في الجامعات الخاصة، مشدداً على أن رسوم التعليم الموازي والخاص الجديدة تطبق فقط على الطلاب المستجدين وليس القدامى، مشيراً إلى وجود العديد من المنح المقدمة من الدول الصديقة مثل 700 منحة من روسيا ومنح أخرى من الصين وإيران والهند.

وبيّن وزير التعليم العالي رصد مكافآت مادية لمن ينشر بحوثاً علمية في المجلات البحثية الخارجية أو الداخلية لأهميتها في تحسين التصنيف الجامعي، لأن الهدف الأول هو تخريج كوادر باعتمادية عالية، ونحن نفخر بكفاءاتنا الجامعية.

وبيّن إبراهيم أنه تم التركيز خلال المفاضلة للعام الدراسي الحالي على احتياجات سوق العمل مثل اختصاصات الهندسة بفروعها الحديثة وغيرها، وذلك بالتواصل والتنسيق مع النقابات المهنية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وركزنا على المعاهد التقانية التي نحتاجها في الصناعة وسوق العمل، ولأول مرة يتم تحديد 30 ألف مقعد للمعاهد التقانية حيث وصلنا إلى أرقام تقريبية تؤشر إلى احتياجاتنا، كما عملنا على تحسين مدخلات القبول الجامعي للتعليم الخاص بهدف استيعاب طلاب متميزين.

وأشار الدكتور بسام إبراهيم إلى أن نتائج مفاضلة القبول الجامعي ستصدر في نهاية الأسبوع الجاري.

قرارات هامة تخص طلاب الجامعات

في سياق متصل بدأ اليوم التقدم للمفاضلة المركزية للكليات الطبية في الجامعات الخاصة ويستمر لغاية 13 / 10 / 2022 ضمن المراكز المخصصة في الجامعات الحكومية.

و  بينت الوزارة أن التقدم إلى المفاضلة للكليات غير الطبية يتم في مقرات الجامعات الخاصة بالتزامن مع المفاضلة المركزية على أن يستمر إلى ما بعد صدور نتائج المفاضلة المركزية بثلاثة أيام.

و أعلنت جامعة دمشق بدء التسجيل للدورة التكميلية لطلاب السنة الرابعة الذين يحملون أربعة مقررات فقط وما دون من كل السنوات في نظام التعليم المفتوح للعام الدراسي 2022-2021 اعتباراً من اليوم ولغاية السادس من شهر تشرين الأول الجاري، وذكرت الجامعة في إعلانها بأنه بإمكان كل طالب لم تصدر نتائج امتحاناته لمقررات الفصل الدراسي الثاني التسجيل حين صدور النتائج.

كما أعلنت وزارة النقل عن فتح باب التسجيل في معهد الخطوط الحديدية بحلب للطلاب المستجدين والراسبين (سنة أولى وثانية) حتى 29_12_2022.

تابعونا على التلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى