76 يوماً على انطلاق مونديال روسيا 2018.. اختيار 36 حكماً للساحة و63 مساعداً


اختارت لجنة حكام الاتحاد الدولي لكرة القدم ما مجموعه 36 حكماً و63 حكماً مساعداً يمثلون 46 دولة لإدارة مباريات كأس العالم في روسيا 2018.

وانطلقت التحضيرات للنسخة المقبلة من العرس الكروي العالمي في أيلول 2014، ولم يقتصر ذلك على المنتخبات المشاركة بل كذلك لإجمالي 53 مجموعة ثلاثية من الحكام من أرجاء العالم، وقد تم اختيار القائمة النهائية لمسؤولي المباريات للتحكيم في روسيا 2018 بناءً على مهارة وشخصية كل حكم، بالإضافة إلى مستوى فهمه لجوانب كرة القدم، وقدرته على استيعاب المباراة والتكتيكات المختلفة التي يتّبعها كل منتخب.

وعلى مدى ثلاث سنوات، تم تنظيم العديد من الندوات وورشات العمل للحكام والحكام المساعدين تركّز على اللعب النظيف، وحماية اللاعبين، وصورة اللعبة، والاتساق والانتظام، وقراءة مجريات المباراة من الجوانب الفنية والتكتيكية، وفهم الذهنيات المختلفة للاعبين والمنتخبات.

وسيحضر مسؤولو المباريات المختارون هؤلاء ندوة متخصصة إضافية تستمر لأسبوعين وتجري في النصف الثاني من نيسان في المركز التقني للإتحاد الإيطالي لكرة القدم في كوفرشيانو الإيطالية، وسيتم تقسيم مسؤولي المباريات إلى مجموعتين تشملان كذلك مرشحين لتولي مسؤولية حكام الفيديو المساعدين.

وعقب هذه الندوة، تُعلن لجنة الحكام أسماء الحكام الذين سيضطلعون بمهمة حكام الفيديو المساعدين في البطولة الكروية الأهم على الإطلاق، وفي عملية الاختيار هذه، سيتم الأخذ بعين الاعتبار خبرة المرشحين في الإستعانة بالفيديو في التحكيم في الدوريات المحلية وندوات التحكيم التي نظّمها الفيفا منذ انطلاق مشروع حكام الفيديو المساعدين سنة 2016.

وبدءاً من الآن وحتى انطلاق كأس العالم في حزيران، ستتم مراقبة أداء الحكام والحكام المساعدين وحكام الفيديو المساعدين بشكل إفرادي وبدعم من لجنة الحكام، وذلك لضمان أن يكونوا على أتمّ جاهزية للبطولة، وعقب الندوة في كوفرشيانو، سيُشارك كافة مسؤولي المباريات في ندوة تحضيرية أخيرة تُعقد في مقر مسؤولي حكام كأس العالم في موسكو، والتي تبدأ قبل عشرة أيام من انطلاق البطولة، وستُغطّي هذه الندوة المحاور ذات الصلة بحكام الفيديو المساعدين.

يُذكر أن مسؤولي المباريات المختارين سيضطلعون خلال كأس العالم بمجموعة من الأدوار تشمل الحكم والحكم المساعد والحكم الرابع والحكم الفيديو المساعد.

77 هو عدد البلدان التي شاركت مرة واحدة على الأقل في نهائيات كأس العالم قبل انطلاق بطولة روسيا 2018، وكانت النسخة الافتتاحية 1930 قد شهدت مشاركة 13 منتخباً: الأرجنتين وبلجيكا وبوليفيا والبرازيل وتشيلي والولايات المتحدة وفرنسا والمكسيك وباراغواي وبيرو ورومانيا وأوروجواي ويوغوسلافيا، ثم انضمت عشر دول جديدة إلى القائمة بعد أربع سنوات: النمسا وجمهورية التشيك ومصر وألمانيا والمجر وإيطاليا وهولندا وأسبانيا والسويد وسويسرا، ومنذ ذلك الحين، شهدت كل نسخة من هذه المسابقة ظهور دولة واحدة جديدة على الأقل لأول مرة على المسرح العالمي، في البرازيل 2014، كانت البوسنة والهرسك الوافد الجديد الوحيد، مع أنها كانت ممثلة في السابق تحت راية يوغوسلافيا. وستشهد نسخة روسيا 2018 مشاركة بلدين جديدين لأول مرة في البطولة: بنما وأيسلندا، وقد كان من الممكن أن ينضم عضو آخر إلى قائمة الدول المشاركة في أم البطولات، لكن الهند التي نجحت في التأهل إلى نهائيات البرازيل 1950، لم تسافر لخوض غمار المنافسة، ليس فقط لأسباب مالية، ولكن أيضاً لعدم السماح لهم باللعب حفاة الأقدام، كما اعتادوا على ذلك في بطولتهم.

إقرأ أيضاً ..

زر الذهاب إلى الأعلى