Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبارصحة وجمالمنوعات

فوائد فول الصويا وأهميّته في صناعة العقاقير

الفوائد الغذائية والصحية لفول الصويا

يصنف فول الصويا بين البذور الزيتية ويعدّ مصدرا لتصنيع العقاقير، كما يعتبر من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة على المستوى العالمي.

يمكن تناول فول الصويا بأمان عدة مرات في الأسبوع خاصة عند تناوله كبديل للحوم الحمراء والمعالجة، كما يقول خبراء التغذية.

ومن أهم فوائد فول الصويا:

غني بالمغذيات، ويوفر البروتين والألياف والكالسيوم وفيتامينات ب و له تأثير إيجابي على أولئك الذين يعانون من أمراض القلب والسكري والنساء.

يدعم الصويا فقدان الوزن: فهو مصدر غني للبروتين، و يعتبر الخبراء أن البروتين يساهم في إصلاح وبناء العضلات ويزيد الشعور بالشبع لفترة أطول ويحارب الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات السكرية، و يلعب فول الصويا دورا إيجابيا في مقاومة الأنسولين، واستقلاب الأحماض الدهنية، والتغيرات الهرمونية أو الخلوية أو الجزيئية الأخرى المرتبطة بزيادة الوزن، كما أن تناول بروتين الصويا الغذائي بانتظام يقلل من وزن الجسم وكتلة الدهون ومستويات الكوليسترول.

يحمي الصويا القلب: يشير الخبراء إلى أن النظام الغذائي الغني بـبروتين الصويا قد يساعد على إنقاص الوزن وتخفيف بعض الضغط عن القلب، و يمكن أن يساعد فول الصويا في خفض نسبة الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يقلل البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو ما يسمى بالكوليسترول “الضار” ، بنسبة 3 إلى 4٪ لدى البالغين.

تخفيف مخاطر الأمراض الصامتة: يساهم فول الصويا في التخفيف من ارتفاع ضغط الدم والالتهابات المزمنة منخفضة الدرجة وهي حالة تغمر فيها خلايا الجهاز المناعي الجسم باستمرار بسبب سوء التغذية والتدخين وتعاطي الكحول وعوامل نمط الحياة الأخرى، وتشير الدراسات إلى أن استكمال النظام الغذائي ببروتين الصويا قد يقلل من ضغط الدم والالتهابات المزمنة.

يساهم في تقوية العظام: مع التقدم في العمر، يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويتعرض نصف البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما لخطر كسر العظام بسبب انخفاض كثافة العظام، وقد يساعد تناول المزيد من الصويا على حمايتك من الكسور، وترتبط الايسوفلافون الموجودة في أطعمة الصويا بتحسين كثافة المعادن في العظام ومنع فقدان العظام المرتبط بهشاشة العظام ، بغض النظر عن وزنك.

يحمي الصويا من سرطان الثدي: قد يحمي فول الصويا الفتيات الصغيرات من الإصابة بسرطان الثدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى