Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار

لافروف: موسكو مستعدة للتعاون مع “جميع القوى البناءة” بشأن تسوية في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم السبت في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو إن موسكو تستعد لإجراء مفاوضات مع “جميع القوى البناءة” بشأن تسوية في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن روسيا أكدت استعدادها لتسوية سريعة في أوكرانيا من أجل السلام والاستقرار.

كما أطلع لافروف، جاويش أوغلو على العملية العسكرية الروسية الحالية في أوكرانيا، مؤكدا هدف ضمان “أمن المدنيين ونزع السلاح في أوكرانيا”، بحسب البيان.

الكرملين: كييف ترفض المحادثات على خلفية شروط وصفتها بـ”غير المقبولة”قال الكرملين يوم السبت إن كييف رفضت إجراء محادثات مع موسكو، ما دفع القوات الروسية إلى استئناف العمليات في أوكرانيا.وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن “الجانب الأوكراني رفض التفاوض.

استأنفت القوات الروسية بعد ظهر اليوم تقدمها وفقا لخطة العملية”.كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر يوم الجمعة بوقف العمليات العسكرية في ضوء المفاوضات المتوقعة التي تم التخطيط لها مسبقا مع أوكرانيا، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية نقلا عن بيسكوف.

واليوم أيضا، قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني، إن كييف رفضت التفاوض مع روسيا لأن الشروط التي اقترحتها روسيا “غير مقبولة” بالنسبة للبلاد، واصفا تلك الشروط بأنها “محاولة لإجبارنا على الاستسلام”.

زيلينسكي: أوكرانيا لن تلقي أسلحتهادحض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت، التقارير التي تفيد بأن الجيش سينزع السلاح.

قال زيلينسكي “لن نلقي أي أسلحة، إننا نؤمن بجيشنا وببلدنا. وسوف نحميها. المجد لأوكرانيا، موضحا أنه لم يغادر كييف.وقال فيتالي كليتشكو عمدة كييف، إن ما لا يقل عن 35 شخصا من سكان كييف، من بينهم طفلان، أصيبوا في اشتباكات مع القوات الروسية أو القصف.

قال وزير الصحة الأوكراني فيكتور لياشكو، إن 198 أوكرانيا، من بينهم 3 أطفال، قتلوا في العملية الروسية ضد أوكرانيا.وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية على فيسبوك، إن أوكرانيا أسقطت طائرة نقل روسية من طراز أي أل-76 بالقرب من مدينة فاسيلكيف في كييف.

أمريكا وأوروبا تعتزمان استبعاد بعض البنوك الروسية من نظام سويفت وتصعيد العقوبات الاقتصاديةأعلن البيت الأبيض يوم السبت أن الولايات المتحدة، التى انضمت إليها دول أوروبية وكندا، ستقوم باستبعاد بعض البنوك الروسية من نظام سويفت، وهو نظام الدفع المستخدم في معظم المعاملات المالية الدولية.

وتعد هذه خطوة كبيرة لتصعيد العقوبات الاقتصادية الغربية على موسكو بسبب عملياتها العسكرية الجارية حاليا في أوكرانيا.وقال البيت الأبيض في بيان مشترك إنه بالتنسيق مع المفوضية الأوروبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وكندا، تؤيد الولايات المتحدة استبعاد “بنوك روسية مختارة” من سويفت “خلال الأيام القادمة “من أجل “زيادة عزل روسيا عن النظام المالي الدولي واقتصاداتنا”.

وذكر البيان أن استبعاد تلك البنوك الروسية من سويفت، الشبكة الأمنية العالية التي تربط بين آلاف المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم، “سيضمن انفصال هذه البنوك عن النظام المالي الدولي ويضر بقدرتها على العمل على مستوى العالم”.

وأضاف البيان أنه بالإضافة إلى ذلك، سيتم فرض إجراءات تقييدية “لمنع البنك المركزي الروسي من نشر احتياطياته الدولية “بطرق تقوض تأثير العقوبات الغربية”، حسبما أفاد البيان.كما سيتم اتخاذ إجراءات للحد من بيع ما يسمى “بجوازات السفر الذهبية” لمنع “الأثرياء الروس المرتبطين بالحكومة الروسية” من أن يصبحوا مواطنين في الدول المذكورة آنفا وضمان عدم قدرة هؤلاء الأفراد على “الوصول إلى أنظمتنا المالية”.

كما تعهد زعماء تلك الدول بإطلاق فريق عمل مشترك في الأسبوع المقبل لفرض تنفيذ العقوبات المالية.كما دعا البيان المشترك الحكومات الأخرى إلى “رصد وتعطيل” تدفق مكاسب تلك النخب الروسية وحرمانها من قدرتها على إخفاء أصولها في الولايات القضائية بجميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى