السبت 2022-01-29

التموين توعز بحل مشاكل المربين لمادة الفروج

اجتمع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم أمس مع مربي الدواجن، وأوعز بإيجاد الحلول للمشاكل التي تعيق عملهم، كما وعدهم بتوفير الفحم النفطي خلال أيام بسعر أرخص من السوق، كشكل من أشكال المساعدة لهم.

وأكد الوزير العمل حالياً على ضبط عمل مستوردي الأعلاف وتوفيرها وفق فواتير نظامية، كما تقرر تشكيل لجنة لدراسة سعر الفروج بشكل يرضي المربين والمستهلكين، وفق ما ذكرته الوزارة عبر صفحتها على “فيسبوك”.

وجاء الاجتماع بعدما أغلقت محال لبيع الفروج بدمشق أبوابها اعتراضاً على تخفيض سعره في النشرة التموينية، وطالبت الوزير بتأمين الفحم الحجري والمازوت وتخفيض كلفة الأعلاف حتى ينخفض سعر الفروج تلقائياً، حسبما أوردته صحيفة “الوطن

وكتب مربو الدواجن تعهداً خلال الاجتماع بضمان استقرار سعر كيلو الفروج الحي عند 7 آلاف ليرة، حسبما قاله رئيس لجنة مربي الدواجن بطرطوس شعبان محفوض، لافتاً إلى أن هناك تخوفاً من ارتفاع سعره أكثر من 7 آلاف ليرة.

وأضاف محفوض لنفس الصحيفة، أن كلفة المتممات التي يحتاجها الفروج مرتفعة حالياً من أعلاف وأدوية وفيتامينات ومحروقات وحتى النشارة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعر الفروج خلال الفترة الحالية.

وقبل أيام، أكد مدير حماية المستهلك في “وزارة التجارة الداخلية” حسام نصر الله، تشديد رقابة سوق الهال والمسالخ والأسواق بهدف ضبط أسعار الخضار والفواكه والفروج ومنع استغلال زيادة الرواتب والأجور الأخيرة.

اقرأ أيضاً

وبعدها، قال عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، إن “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” تقوم حالياً بحملة مكثفة على مسالخ الدجاج، وتسعى لتخفيض الأسعار بالعصا، ورأى أن هذا الضغط الذي تقوم به يؤدي إلى خسارة تاجر الفروج والمربي.

وخفضت “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق” أمس أسعار الفروج بنشرتها 10%، فانخفض كيلو الفروج الحي من 7,200 إلى 6,500 ليرة، والفروج المذبوح من 10 إلى 9 آلاف ليرة، وكيلو الشرحات من 17 إلى 15,300 ليرة.

وانخفض كيلو الدبوس من 9 إلى 8 آلاف ليرة، والوردة من 9,700 إلى 8,800 ليرة، والكستا من 10,200 إلى 9,200 ليرة، والجوانح من 7,200 إلى 6,500 ليرة، والسودة من 11 إلى 10 آلاف ليرة، والقوانص من 2,500 إلى 2,000 ليرة.

وأعلنت “المؤسسة السورية للتجارة” حديثاً طرح الفروج في صالاتها بسعر “تدخل إيجابي” قدره 7,500 ليرة السورية للكيلو، وأرجع وزير التموين ارتفاع سعر المادة إلى أن الفترة الحالية تقع بين موسمي إنتاج الفروج، و”هو أمرٌ يحصل كل عام”.

تابعنا عبر فيسبوك

لايك للمقالة

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

لمتابعة أهم الأخبار حمل تطبيق وكالة الآن الإعلامية من جوجل بلاي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

أقرأ أيضاًمقالات مشابهة