معرض للأعمال اليدوية في ثقافي الشيخ بدر

تقرير : علي مالك عيشة

 

الحضارة السورية حضارة عريقة يتغنى بها السوريون وينثرون عبيرهم في كل مكان حضارة تركت في النفوس الحنين للماضي الجميل الذي كان سائداً منذ القديم من انتشار المهن اليدوية التي كانت بمثابة هوية للسوري أينما ذهب ..

وإنطلاقا من الأهمية الكبيرة للتراث وضرورة التذكير به للأجيال القادمة والحالية أقيم يوم الأحد الموافق 25 ـ 2 ـ 2018 معرضاً للأعمال اليدوية للحرفية روجيه ابراهيم وذلك في تمام الساعة 11:45 صباحاً
وذلك برعاية كريمة من شعبة حزب البعث لعربي الاشتراكي في الشيخ بدر
وبحضور الرفيق علي ميهوب أمين شعبة الحزب وعدداً من أعضاء قيادة الشعبة ومديرة المركز الثقافي العربي في الشيخ بدر الشاعرة ليندا ابراهيم وعدداً من المهتمين بالشأن التراثي وعدداً من الأهالي ..
حيث تضمن المعرض العديد من الأعمال : ( مناديل حرير ـ لوحات حرير طبيعي ـوأعمال كروشيه والسنارة واللباد ) وغيرها من الأعمال التي دلت على مهارة اليد العاملة السورية من حيث التصميم ….


بالإضافة إلى مشاركة الفنانة هيام صبح بلوحتين فنيتين ايضاً عكست جمالية وحرفية الأداء
ورافق هذا المعرض محاضرة للاستاذ منذر رمضان ( عضو مكتب تنفيذي ـ رئيس مكتب الثقافة والنشر والإعلام في إتحاد الحرفيين في طرطوس ) بعنوان ( مقتطفات من التراث السوري )


تحدث من خلالها عن :
سورية مهد الحضارات والثقافات العديدة مشيراً إلى المراحل التاريخية التي مر بها الإنسان القديم عبر العصور ( القديمة والوسطى والحديثة )


ونوه أيضاً في محاضرته إلى أهمية المخزون العريق المتمثل بالعديد المواقع الأثرية ( اللاذقية ( رأس شمرا ـ بكسا ـ حوض الفرات ـ دمشق وغيرهم من المواقع على كامل الأرض السورية مبرزاً الدور الكبير للباحثين التاريخيين والاثريين الذين أهتموا بهذه القضايا .

كما أكد على أهمية الموقع الجغرافي للجمهوية العربية السورية وغناها بالثروات الطبيعية والبشرية والصناعات التقليدية القديمة ….

إقرأ أيضاً ..

زر الذهاب إلى الأعلى