Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حوارات

جامعة تشرين : كتلة توسع للهندسات قيد الإنجاز ومنح دراسية جديدة تلوح في الأفق

حوار : الزميل كريم حسن – اللاذقية

كشف رئيس جامعة تشرين الدكتور “بسام حسن” ، أن الجامعة تعمل على إنجاز بناء يضم كتلة توسع للهندسات ( الميكانيك والكهرباء ) بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 73 ألف متر مربع .

وفي تصريح خاص لوكالة الآن الإعلامية ، قال “حسن” : نحاول أن ننجز أجزاء من المبنى كون التمويل ضعيف ولا يؤمن الشدة والغزارة المطلوبة لسرعة التنفيذ ، لذلك قمنا بتوجيه التمويل في اتجاه رأسي باتجاه قطاعات متتالية من المبنى ، مما يساعدنا على إنجاز أجزاء متكاملة جزئية من المبنى ووضعها في الاستثمار بدلاً من أن ننتظر عدة سنوات لتدشين المبنى بشكل كامل .

وتابع “حسن” : خلال بضعة أشهر سنحصل على مساحة مُنْجزةٍ لا تقل عن 20 ألف متر مربع ، وسيتم تسليمها للخدمات المطلوبة في كليات توسع الهندسات .

مشيراً إلى أن الجامعة احدثت هذا العام ، المعهد التقاني لطب الإسنان وافتتحت مركزاً لأبحاث السرطان بالإضافة إلى احداث اختصاص “صيانة تجهيزات طبية” في الكلية التطبيقية .

وحول توجه الجامعة من حيث الأعمال الإنشائية ، أكد “حسن” أن الجامعة تصب اهتمامها على أعمال الصيانة ، حيث تم انشاء الجامعة قبل 50 عاماً تقريباً مما يتطلب الصيانة في مواقع كثيرة وخاصة مناطق الخدمات ( الحمامات ) ومعالجة تسرب المياه .

مضيفاً : لدينا دوماً احتياجات لصيانة المقاعد والكراسي وتأمين اساس جديد للجامعة ، شاكراً الحكومة على جهودها في هذا المجال من خلال تأمين كافة الخدمات ومستلزمات المخابر .

وبين “حسن” أن المشكلة أحياناً لا تكمن في الوفر المالي فحسب وإنما تكون في نجاح المناقصات واستدراج العروض اللازمة ، بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على البلد والذي تعاني منه كافة قطاعات الدولة ومن ضمنها قطاع التعليم .

لافتاً إلى أن الجامعة تكيفت مع هذه الصعوبات بحيث لم تؤثر على مخرجات التعليم ، مؤكداً ان المخرج التعليمي جيد والطلاب يتمتعون بالحزم المعرفية الكاملة والمطلوبة .

وأضاف “حسن” : نؤمن الحد المطلوب للحصول على مخرج تعليمي جيد ، ولكن هذا ليس ضمن طموحنا ونريد أكثر من ذلك ، حيث نعمل على تحويل المشكلة إلى حالة ابداعية .

وفيما يتعلق بالمنح الدراسية المقدمة من قبل الجانب الروسي ، قال “حسن” : نتمنى في هذا العام ان يكون نصيب الجامعة من المنح منصفاً أكثر ، حيث حصل في العام الماضي بعض الاشكاليات وظلم طلاب الجامعة لأخطاء تنظيمية غير مقصودة ، ونتعاون مع الوزارة ليكون لطلبتنا وخاصة المعيدين الفرص المناسبة في الحصول عليها .

وتناول “حسن” علاقات التعاون الدولي والاتفاقيات الموقعة مع الجامعات الخارجية ، مشيراً إلى وجود اكثر من 7 اتفاقيات مع جامعات روسية وإيرانية وسلوفاكية وتشيكية ، بالأضافة إلى وجود اتفاقيات مع بعض الجامعات الالمانية والايطالية والاسبانية إلا انها محدودة وتقتصر على مجال بناء القدرات في حين ان الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الروسي حديثاً متكاملة وتأمل الجامعة أن تسمح الفرص بتعزيز تفعيلها .

وتتضمن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين جامعة تشرين وجامعات خارج القطر للعام 2018-2019 :

– اتفاق تعاون مع جامعة “فلورنسا” الايطالية بتاريخ 2018/2/16 لمدة سبع سنوات .

– اتفاقية تعاون مع جامعة “سلوفاكيا” للزراعة في نيترا بتاريخ 2018/4/4 لمدة خمس سنوات تجدد تلقائياً .

– مذكرة تفاهم مع جامعة “التشيك” لعلوم الحياة في براغ بتاريخ 2018/3/12 .

– مذكرة تفاهم مع جامعة “زيتاو غورليتز” الألمانية للعلوم التطبيقية بتاريخ 2018/9/3 .

– مذكرة تفاهم مع جامعة القوقاز الاتحادية في روسيا بتاريخ 2018/10/21 لمدة أربع سنوات .

– اتفاقية مع جامعة موسكو الحكومية للهندسة المدنية بتاريخ 2019/2/26 لمدة أربع سنوات .

– اتفاقية مع جامعة “مايكوب” الحكومية الروسية بتاريخ 2019/2/26 لمدة خمس سنوات .

– اتفاقية تعاون مع جامعة موسكو الحكومية التكنولوجية “ستانكين” بتاريخ 2019/10/1 لمدة خمس سنوات .

– اتفاقية تعاون مع جامعة “بيتشث” الرومانية بتاريخ 2019/3/13 .

– اتفاقية تعاون لتبادل الطلاب والكادر التعليمي مع جامعة “سانتياغو ديكومبوستيلا” الاسبانية بتاريخ 2019/8/20 لمدة أربع سنوات .

– اتفاقية تعاون مع جامعة “الرسول الأعظم” اللبنانية بتاريخ 2019/2/17 وتم رفعها إلى مجلس الجامعة .

وكالة الآن الإعلامية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى