الصحة والصرف الصحي والزراعة والمياه والمرفأ جدول نقاش مجلس محافظة اللاذقية في جلسته الثانية

 

نسرين عمران – اللاذقية

 

في يومه الثاني.. ناقش مجلس محافظة اللاذقية في جلسته العادية الأولى برئاسة الدكتور “أوس عثمان” واقع الصحة والصرف الصحي في المحافظة

مطالبين بالإسراع بإجراء عقود إكساء مشفى جبلة بعد انتهاء البناء الإنشائي للمشفى والاهتمام في الصرف الصحي سيما في جبلة وإنشاء محطات معالجة لحماية نبع السن والينابيع الأخرى من التلوث والاهتمام بالفوهات المطرية في الشوارع وتنظيفها .

وطالب المجلس توفير الأدوية للإمراض المزمنة وصيانة المركز الصحي في الهوة ناحية صلنفة وتوفير مولدة للمركز الصحي بيت ياشوط، وصيانة المشفى الوطني، والمباشرة بأكساء مشفى جبلة فور انتهاء البناء الإنشائي وتطوير المرفأ والعمل على الاستفادة من كل قطرة مياه تسقط وتنبع في المحافظة من أجل الري وذلك عبر بناء المزيد من السدود والسدات المائية وحفر بئر في قرية بسمالخ – بشيلي نظرا لحاجة المواطنين لمياه الشرب هناك وتحسين واقع مستلزمات الزراعة وتشميل قرى عرامو وجوارها بالاستصلاح المجاني واستثمار الشلالات في قرية وادي القلع الصالحة للشرب والتي تذهب هدراً إلى البحر.
من جانبه، أوضح مدير شركة الصرف الصحي “رفيق نوفل” أن هناك 15 ألف فوهة مطرية وهناك متابعة لأي اختناق أثناء العواصف المطرية وعمال الشركة مواكبين لكل طارئ، أما خطة العام الحالي فهناك تمويل من الشركة للمشاريع الاستثمارية لأعمال الصيانة بقيمة 80 مليون ليرة و70 مليون من مؤسسة المياه للاستبدالات ومد الشبكات وأدرجت 3 محطات معالجة في حمام القراحلة والقرداحة وكرسانا في خطة هذا العام.

بدوره، مدير الصحة د.” عمار غنام” بين أنه من الضروري دعم المشفى الوطني الذي يشكل أحد أعمدة الصحة في المحافظة ومديرية الصحة تعمل على إصلاح المركز الصحي في قرية الهوة التابعة لناحية صلنفة، أما دعم الأدوية المزمنة فهناك دراسة لتأمينها لما فوق 45 عاما من غير الموظفين كما وتعهد وزير الكهرباء بتأمين مولدة كهرباء لمركز بيت ياشوط الصحي، لافتاً إلى أن مشفى جبلة سينتهي بناء آخر طابق فيه قبل 15 الشهر القادم وسيتم العمل على تأمين عقود الأكساء.

فيما بين مدير المرفأ م. ” أمجد سليمان” أن إيرادات المرفأ وصلت إلى 24 مليار و500 مليون وتم ضبط النفقات التي انخفضت الى مليارين و700 مليون منها 400 مليون فواتير كهرباء ومليار و400 مليون كتلة رواتب أجور وتعويضات للعاملين أي بنسبة 8 % من الايرادات ، علماً أن المرفأ جاهز للمساهمة في مرحلة إعادة الأعمار القادمة.

إقرأ أيضاً ..

زر الذهاب إلى الأعلى