السالم في برج إسلام لتفقد الأضرار الناتجة عن العاصفة

 

تقرير : نسرين عمران 

 

جال السيد محافظ اللاذقية اللواء ابراهيم خضر السالم صباح هذا اليوم في منطقة برج إسلام لتفقد الأضرار الناجمة جراء العاصفة التي ضربت المحافظة خلال اليومين الماضيين ورافقه في جولته مدير الزراعة م. منذر خير بك ورئيس جمعية اتحاد الفلاحيين هيثم احمد وبعض المعنيين والقائمين على الموضوع. 


وأكد السالم أن محافظة اللاذقية اتخذت جميع الإجراءات الكفيلة لتخفيف آثار العاصفة المتوقعة التي ضربت محافظة اللاذقية خلال الأيام الماضية والأضرار سواء بالمرفأ أو في المؤسسات الأخرى كالموارد المائية والكهرباء كانت تحت السيطرة لوجود ورشات من القائمين على هذه المؤسسات .


وفي سياق موضوع الحمضيات وتساقطها وتضرر البيوت البلاستيكية بما يقارب تضرر حوالي 200 بيت بلاستيكي في أربع مناطق و4500 طن من الحمضيات المتأخر قطافها وقامت اللجان الحكومية بإعادة الخدمة إلى المواطنين سواء بالكبلات الكهربائية والشبكات وخطوط الري والعبارات التي تهدنت نتيجة السيول وقد وجهت الحكومة الشركة السورية للتجارة والوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية والروابط بالتوزع الجغرافي ومعاينة الأضرار وتقدير كميات الخسائر ومتابعة عمل هذه اللجان في الأيام القادمة التي يتم التوجيه إليها .

كما أشار السالم  إلى إنجاز حوالي 90 / 95 % من الكشف خلال 24 ساعة على المناطق المتضررة في المحافظة وأكد أنه من يوم أمس صباحا استلام السورية للتجارة للحمضيات  وقامت بحملة التسويق بقرار من رئيس مجلس الوزراء مباشرة وبمتابعة السيد المحافظ كما أشار السالم إلى تضحيات الجيش العربي السوري وما يقابلها من الداخل من الجهود الحثيثة لما بجيش من الخدمات المتواجد على أهبة الاستعداد والذي يقوم بعمله على اكمل وجه في كل منطقة تصاب ودور الحكومة في التوجيه مباشرة لتقديم كافة الخدمات للمواطنين وبالتعويض عن جميع الأضرار الناجمة دون النظر إلى الكلفة مهما ارتفعت  .


ومن جانبه أكد مدير الزراعة م. منذر خير بك أن من خلال تتبع المديرية للأخوة المزارعين وحالة المناخ بشكل دائم تم إنذار الأخوة الفلاحين قبل حدوث العاصفة 18_19/ من الشهر الجاري لإخذ الإحتياطات اللازمة وقد كانت الأضرار لا تذكر بعد ذلك على مستوى المحافظة وهناك 200 بيت بلاستيكي من أصل 400 حصل فيها تمزق شرائح النايلون وإصابة الحمضيات المتساقطة نتيجة التأخر بالجني من نوعي ابو صرة 200طن واليافاوي 1900 طن إضافة إلى مجموعة الهجن المبكرة 600 طن وقد كانت توجيهات الحكومة منذ الصباح الباكر بالتسويق من كافة المناطق المتضررة وحصر الأضرار من خلال مهندسين الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية والمتابعة المباشرة من السيد وزير الزراعة والتجارة الداخلية لمحافظة اللاذقية .


وبدوره السيد ماهر بشيش رئيس دائرة الزراعة في اللاذقية أوضح أن حجم الأضرار ليس كارثي رغم الظروف الجوية التي سادت المنطقة خلال 24 ساعة الماضية مشيراً إلى تضرر بعض البيوت وتطاير شرائح في بعض المواقع والتكسر البسيط في بعض الأغصان ولكن التساقط نسبي وخاصة على الأصناف مبكرة النضج والذي تأخر المزارعين بقطافها وأكد أن أمور التسويق جيدة من خلال الرعاية الكريمة للسيد المحافظ ومديرية الزراعة والقائمين على التسويق

زر الذهاب إلى الأعلى