Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبارتربية وتعليم

التعليم العالي تكشف عدد الطلاب الذين سيتم قبولهم في السنة التحضيرية للكليات الطبية

هنانو: لدينا دراسة لقبول نسبة معينة من الشهادات الحديثة في نظام المفتوح

كشف معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب والجامعات الخاصة عبد اللطيف هنانو، أن معدل القبول في السنة التحضيرية لهذا العام لن يزيد كثيراً عن المعدل المحدد للتفاضل بالنسبة للعام بـ2320 درجة وللموازي بـ229.5 درجة.

وأضاف هنانو: لكن هذا الأمر يتوضح من خلال أعداد المتقدمين وحصر الأعداد النهائية وبناء عليه يوضع المعدل النهائي للقبول وفق الطاقة الاستيعابية، ولاسيما أن هناك عدداً من الطلاب قد يرغبون بالتسجيل في الجامعات الخاصة من دون التسجيل في السنة التحضيرية، (أي إن معدل القبول النهائي مرهون برغبة الطلبة وخياراتهم، لكن بشكل أول القبول بالسنة التحضيرية هو أقل من العام الماضي).

ة كشف هنانو أنه سيقبل هذا العام في السنة التحضيرية للكليات الطبية (الطب البشري – طب الأسنان- الصيدلة) قرابة الـ8500 طالب وطالبة، مبيناً أن نسبة المقبولين من الناجحين في السنة التحضيرية تقدر بـ46 بالمئة تذهب للطب البشري (قيد الفرز)، والنسب الأخرى لطب الأسنان والصيدلة، يضاف إليها 500 مقعد إضافية لدراسة الطب البشري ضمن مفاضلة (الالتزام) بالنسبة للعام والموازي ضمن الاختصاصات المحددة، علماً أن الأعداد ستختلف من عام لآخر.

وقال هنانو حسب صحيفة الوطن: قد لا يتم إخراج أي طالب خارج السنة التحضيرية، ومن الممكن فرز جميع طلاب السنة التحضيرية بالنسبة للطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، بحيث لا يكون أي طالب خارج الكليات الطبية، لكن هذا الأمر يبقى رهن التوقع وغير نهائي على الإطلاق ويتوضح خلال الفترة القريبة القادمة، بعد صدور نتائج الفرز،.

وأضاف: ننصح جميع الطلاب ممن أنهوا السنة التحضيرية مهما كان وضعهم الدراسي إن كان الطالب ناجحاً أو مقبولاً أو راسباً، بوضع الرغبات وفق الفرز الذي يرغبه، علماً أن هذا حق للطالب، ليصار بعدها تحديد عدد المقبولين.

وأشار هنانو إلى أن أعداد الطلاب والمقاعد الممنوحة في مفاضلــة الالتــزام هي زيــادة على استيعاب كليات الطب البشري، وأي طالب يتم فرزه في السنة التحضيرية بعد اجتيازها في (الموازي) فإنه يدفع حسب الرسوم الجديدة المقررة بـ600 ألف ليرة سورية.

و أضاف معاون الوزير أن سنوات خدمة الدولة لـ 10 سنوات (ضمن مرسوم الالتزام) تبدأ من انتهاء الطالب من اختصاصه وبدء عمله ليصار إلى فرزه مباشرة إلى الجهة التي التزم على أساسها، وبالتالي يلتحق بالخدمة عند الانتهاء من اختصاصه.

و كشف هنانو عن وجود دراسة قائمة لقبول نسبة معينة من الشهادات الحديثة للقبول في نظام المفتوح، وبالتالي إحداث تعديل على قرار مجلس التعليم العالي الذي نص على ضرورة مرور سنتين على شهادة الثانوية للتسجيل في التعليم المفتوح، مشيراً إلى أن الهدف من الدراسة منح فرص إضافية للطلاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى