مال وأعمال

بيدون الزيت بين 200-300 ألف ليرة .. رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية: الأسعار مقبولة بالنسبة للمزارع

شهدت أسعار الزيت والزيتون ارتفاعاً لا يتناسب مع موسم يعتبر جيداً من نوعه، ففيما يقدّر إنتاج محافظة اللاذقية للموسم الحالي من الزيتون بـ 80 ألف طن، يباع كيلو الزيتون بـ 3000ليرة، وبيدون الزيت العادي (١٦ ليتر) بين 200-250ألف ليرة، وزيت الخريج 300 ألف ليرة.

أكد رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية حكمت صقر لـموقع “أثر” أن بيدون الزيت العادي يباع بسعر 200 ألف ليرة، وبيدون زيت الخريج يباع ب300 ألف ليرة، مبيناً أن هذه الأسعار مقبولة بالنسبة للمزارع، ويتم تحديدها بناء على العرض والطلب.

وأشار صقر إلى أن عملية تصدير زيت الزيتون إلى الخارج متوقفة حالياً حتى 31 كانون الأول القادم، نافياً في الوقت ذاته صحة ما يشاع عبر صفحات التواصل الاجتماعي بأن تكلفة بيدون الزيت على المكبس في المعصرة 50 ألف ليرة.

وفيما يتعلق بسعر كيلو الزيتون الذي يباع في الأسواق بـ 3000 ليرة، أوضح صقر أن المزارع يبيع الكيلو بسعر أقل من ذلك للتاجر الذي يقوم بدوره ببيعه في السوق بسعر يتراوح بين 2500-3000ليرة، لافتاً إلى أن السعر يعتبر غالياً على المستهلك، والتاجر هو الرابح الأكبر من عملية رفع الأسعار، مبيناً أن إنتاج الزيتون للموسم الحالي في محافظة اللاذقية يقدّر بـ 80 ألف طن.

زر الذهاب إلى الأعلى