Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دولية

كيف تنظر داعـش لطالبان وما هو تهديد الأول في أفغانستان؟

حذر المسؤولون من تهديد جهادي آخر، ألا وهو تنظيم داعش بينما يحتشد الأفغان في مطار كابول لرحلات الإجلاء للفرار من طالبان.

 

وقد حذر الرئيس جو بايدن من خطر هجوم على المطار من قبل الفرع الإقليمي للتنظيم، المسمّى بتنظيم داعش خراسان.

ما هو تنظيم داعش – خراسان؟

بعد أشهر من إعلان تنظيم داعش الخلافة في العراق وسورية عام 2014، انضم مقاتلون منشقون عن طالبان الباكستانية إلى المسلحين في أفغانستان لتشكيل فصل إقليمي، وتعهدوا بالولاء لزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي.

واعترفت القيادة المركزية لتنظيم داعش بالتنظيم رسمياً في العام التالي حيث ترسخت جذورها في شمال شرق أفغانستان، ولا سيما مقاطعات كونار وننكرهار ونورستان. كما تمكنت من إنشاء خلايا نائمة في أجزاء أخرى من باكستان وأفغانستان ، بما في ذلك كابول ، وفقاً لمراقبي الأمم المتحدة.

وتتراوح أحدث التقديرات لقوتها من عدة آلاف من المقاتلين النشطين إلى ما يصل إلى 500 مقاتل، وفقاً لتقرير صادر عن مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي.

ما نوع الهجمات التي نفذتها؟

كان فرع تنظيم داعش في أفغانستان وباكستان مسؤولاً عن بعض أكثر الهجمات دموية في السنوات الأخيرة.

لقد ذبح المدنيون في كلا البلدين، في المساجد والأضرحة والساحات العامة وحتى المستشفيات.

وقد فشل تنظيم داعش في خراسان في السيطرة على أي منطقة هناك، وتكبد خسائر فادحة بسبب العمليات العسكرية التي تقودها طالبان والولايات المتحدة.

ووفقاً لتقديرات الأمم المتحدة والجيش الأمريكي، بعد مرحلة الهزائم الشديدة، يعمل تنظيم داعش في خراسان الآن إلى حد كبير من خلال خلايا سرية متمركزة في المدن أو بالقرب منها لتنفيذ هجمات كبيرة.

ما علاقة تنظيم داعش -خراسان بطالبان؟

في حين أن كلا المجموعتين من المتشددين، لا يوجد أي توافق بينهما. لقد اختلفوا في تفاصيل الدين والاستراتيجية.

وأدى هذا الصراع إلى قتال دموي بين الاثنين، حيث خرجت حركة طالبان منتصرة إلى حد كبير بعد عام 2019 عندما فشل تنظيم داعش في خراسان في تأمين الأراضي كما فعلت الجماعة الأم في الشرق الأوسط.

وفي مؤشر على العداء بين الجماعتين الجهادية، أشارت بيانات تنظيم داعش إلى طالبان على أنّهم مرتدون.

كيف كان رد فعل تنظيم داعش على انتصار طالبان في أفغانستان؟

ليس جيداً. وكان تنظيم داعش قد انتقد بشدة الاتفاق العام الماضي بين واشنطن وطالبان الذي أدى إلى اتفاق لسحب القوات الأجنبية، متهماً الأخيرة بالتخلي عن القضية الجهادية، والخيانة.

وبعد استيلاء طالبان السريع على أفغانستان، هنّأهم عدد من الجماعات الجهادية في جميع أنحاء العالم، ولكن تنظيم داعش لم يفعل.

ما هو التهديد في مطار كابول؟

يقول مسؤولون أميركيون إن مطار كابول ، الذي يحاصر آلاف القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة بحشود ضخمة من الأفغان اليائسين ، يتعرض لتهديد كبير من تنظيم داعش في خراسان، ولم يقدموا أي تفاصيل محددة حول التهديد.

بالنهاية هذا هو التنظيم الذي رعته امريكا وحصنته ودربته بات اليوم يشكل خطر عليها.

ترجمة : رشا غانم

ديلي ميل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى