الأربعاء 2022-01-26

بدون حسيب أو رقيب…أسعار الفروج والبيض تحلق بجنون

كيلو شاورما الدجاج الفرط 28500 ليرة، وصحن البيض بـ8200 ليرة والشرحات بـ13700 ليرة

واصلت أسعار الفروج سلسلة ارتفاعاتها ووفقاً لنشرة الأسعار الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق أمس، حيث وصل سعر كيلو الفروج الحي إلى 5700 ليرة والفروج المذبوح والمنظف من دون رأس ورئة إلى 7900 ليرة، وحلق سعر الشرحات وفقاً للنشرة ووصل إلى 13700 ليرة والدبوس إلى 8300 والوردة إلى 8700 ليرة والكستا إلى 9100 ليرة والجوانح إلى 5700 ليرة والسودة إلى 8500 والقوانص إلى 1700 ليرة.
كما ارتفع سعر الفروج المشوي ووصل إلى 19000 ليرة والبروستد إلى 19500 ليرة والمسحب إلى 20000 ليرة، ووصل سعر كيلو شاورما الدجاج الفرط إلى 28500 ليرة، وتم تحديد سعر صحن البيض وزن 1801 غرام فما فوق كبير الحجم بـ8200 ليرة.
و بيّن عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الفروج ومنتجاته قيام نسبة كبيرة من المربيين بذبح أمات الفروج خلال الفترة الماضية وبيع بيض التفقيس كبيض مائدة، إضافة لعزوف نسبة من المربين عن تربية صيصان الفروج نتيجة الخسائر المتكررة التي يتكبدها المربون وارتفاع التكلفة، موضحاً أنه في حال استمرار هذا الوضع ستنخفض كميات الفروج في السوق بشكل كبير مستقبلاً.
وأشار إلى أنه منذ شهرين تقريباً انخفضت كمية صيصان الفروج عند المربين بحدود 50 بالمئة وهذا الأمر أدى إلى انخفاض كمية الفروج الموجودة خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى أن إنتاج الفروج انخفض حالياً بنسبة تقارب 50 بالمئة.
ولفت إلى أن تكلفة كيلو الفروج الحي على المربي حالياً تتجاوز 5 آلاف ليرة وسعر مبيع الكيلو من أرض المدجنة اليوم يتراوح بين 5700 ليرة و6000 ليرة بحسب المنطقة، لافتاً إلى أن سعر الكيلو في الساحل السوري من أرض المدجنة اليوم بحدود 6000 ليرة نتيجة الطلب الزائد على الفروج أكثر من بقية المناطق على حين سعر الكيلو من أرض المدجنة في دمشق بحدود 5700 ليرة.
وأكد أن الأسواق لا تلتزم بتسعيرة الفروج الصادرة عن التموين ويتم بيع الفروج في الأسواق بسعر أعلى من تسعيرة التموين إذ إن سعر الفروج في السوق اليوم بين 6000 و6500 ليرة.
وأشار إلى أنه ليس هناك إمكانية لتخفيض سعر الفروج خلال الفترة القادمة نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج حالياً من أعلاف ومحروقات وكهرباء وأجور عمال ونشارة وأدوية ولقاحات.
بدوره أكد رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز معقالي لـ«الوطن» أن كلفة إنتاج الفروج ارتفعت لكن ارتفاع سعر الفروج ووصوله إلى هذا الحد أمر غير مبرر ومن غير المنطقي أن يرتفع سعر الفروج إلى هذا الحد.
وأوضح معقالي أنه اتصل أمس بمكتب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم وطلب إجراء لقاء قريب مع الوزير لمناقشة موضوع ارتفاع الأسعار والوقوف على الأسباب الحقيقية لارتفاع الأسعار بالمجمل، موضحاً أن التموين لا تقوم بإشراك جمعية حماية المستهلك عند تسعير المواد على الرغم من وجود قرار من الوزير السابق طلال البرازي بإشراك الجمعية عند التسعير.
وبيّن أن هناك نشاطاً واضحاً خلال الفترة الحالية لدى دوريات حماية المستهلك وجولات مكثفة على الأسواق لمراقبة الأسعار ولوحظ التزام من التجار بالتسعيرة المحددة من التموين وهذا يعتبر شيئاً إيجابياً وهناك توجيهات واضحة من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمراقبة الأسعار.
وحاولت «الوطن» التواصل مع مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك للوقوف على الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار الفروج وللحديث عن الآلية المتبعة في تسعير الفروج والبيض ورغم الاتصالات المتكررة لم يجب.
الوطن

اقرأ أيضاً

تابعنا عبر فيسبوك

لايك للمقالة

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

لمتابعة أهم الأخبار حمل تطبيق وكالة الآن الإعلامية من جوجل بلاي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

أقرأ أيضاًمقالات مشابهة