دولية

الشركة المالكة للسفينة العالقة بقناة السويس تأمل في تعويمها اليوم

أعرب رئيس شركة شوي كيسن كايشا اليابانية المالكة لناقلة الحاويات الضخمة العالقة في قناة السويس عن أمله في تعويم السفينة مساء اليوم.

ونقلت وكالة فرانس برس عن يوكيتو هيغاكي قوله خلال مؤتمر صحفي إننا “بصدد إزالة الترسبات باستخدام أدوات تجريف إضافية” متوقعاً تحرير سفينة إيفر غيفن في وقت لاحق اليوم.

وأوضح هيغاكي أن المياه لا تتسرب إلى السفينة كما أكد عدم وجود أي مشكلة في الدفات والمراوح وقال “بعد تعويمها يفترض أن يكون بإمكانها الإبحار”.

وكانت الشركة المكلفة إنقاذ السفينة أبدت المزيد من الحذر حيث أفادت بأن الأمر سيستغرق أياماً أو حتى أسابيع لاستئناف حركة الملاحة في القناة.

وتتواصل محاولات تحرير السفينة الضخمة العالقة بقناة السويس منذ الثلاثاء الماضي باستخدام القاطرات والجرافات الثقيلة فيما تبقى الملاحة في القناة معطلة لليوم الخامس على التوالي.

وأعلنت شركة برنهارد شولته شيبمانجمنت بي إس إم ومقرها #سنغافورة التي تشرف على الإدارة التقنية للسفينة في بيان أمس فشل محاولة تعويم السفينة موضحة أن سفينتي قطر مصريتين إضافيتين زنتهما 220 و240 طناً ستصلان بحلول الأحد للقيام بمحاولة جديدة.

وكانت هيئة قناة السويس أشارت في بيان إلى أنه تم الانتهاء من تجريف الرمال المحيطة بالسفينة بنسبة نحو 87 بالمئة بمعدلات تجريف تقترب من 17 ألف متر مكعب من الرمال.

وأوردت شركة أخبار وبيانات الشحن العالمية لويدز ليست أن طابور انتظار عبور قناة السويس يضم أكثر من 200 سفينة عالقة بسبب الغلق ما يؤدي إلى تأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى ما انعكس بشكل عابر على أسعار الخام.

وكانت السفينة ايفر غيفن البالغ طولها 400 متر وطاقتها الاستيعابية 224 ألف طن علقت في الـ 23 من آذار الجارى فى قناة السويس وسدت الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر وتمر عبره نحو 12 بالمئة من التجارة البحرية العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى