Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
فن

(أنت جريح) ثاني أفلام وزارة الإعلام التي تحاكي بطولات جيشنا العربي السوري

أنت جريح فيلم أطلقته وزارة الإعلام للعرض للمرة الأولى مساء الأمس بدار الأوبرا للثقافة والفنون  بدمشق وسط حضور لافت للنظر ، يروي الفيلم عن بطولات الجيش العربي السوري وتضحياته خلال الحرب الإرهابية على سورية خلال العشر سنوات الماضية وما زالت مستمرة.
يصور الفيلم ثبات السوريين خلف جيشهم وإيمانهم بحتمية النصر على الإرهاب وأن جرحى الجيش العربي السوري لن يقفوا عن الحياة والأمل بعد إصاباتهم بل سيبقون ينشرون العفوان والياسمين في سورية وإصابتهم هي وسام شرف لهم يتفاخرون فيه عبر السنين الفيلم من إنتاج مديرية الإنتاج التلفزيوني في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ألفه الكاتب قمر الزمان علوش وأخرجه ناجي طعمة أخذت دور البطولة الفنانة كندا حنا بدور نايا وعذراء الشاشة الفنانة نادين خوري بدور أم غسان والدة الشهيد و الجريح والفنان توفيق اسكندر بدور العقيد سمير .
 وزير الإعلام السيد عماد سارة في تصريح للصحفيين عقب عرض الفيلم قال : مهما قدمنا للجيش العربي السوري في الدراما فهو قليل أمام تضحياته الجسام من أجل كرامة سورية وسيادتها لذلك نحن نسعى لأن نكون على قدر المسؤولية.
وأضاف الوزير سارة.. أصبح لدينا الآن ثلاثة أعمال عن الجيش العربي السوري.. عمل نجدة انزور من إنتاج مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني وهو قيد الإنجاز والعمل الذي أنجزه باسل الخطيب “لآخر العمر” والعمل الذي عرض اليوم “أنت جريح” لناجي طعمة موضحاً أن الأعمال الثلاثة تهدف إلى إبراز التضحيات التي قدمها الجيش العربي السوري من أجل سورية لكنها تختلف في المعالجة الدرامية حيث يركز فيلم “لآخر العمر” على معارك الجيش دفاعاً عن هذا التراب فيما يبرز العمل الثاني.. “أنت جريح” القصص الإنسانية للجندي العربي السوري الذي لا يقاتل فقط في الجبهات وإنما لديه قصص خاصة به كالحب والأزمات الاجتماعية ولكنه دائما يتجاوزها.
وأضاف الوزير سارة.. أن شخصية أم غسان تجسد الأم في الأسرة السورية التي تعرضت أيضاً للكثير من المشاكل والمصائب والأوجاع ولكنها لم تنكسر.. أي الأسرة السورية التي هي أساس المجتمع وبالتالي هي التي تحمي الوطن معرباً عن أمله بتحرير كامل التراب السوري كما تحررت حلب بفضل الجيش العربي السوري.
كاتب الفيلم السيناريست علوش أوضح أن كل شيء بكيانه ككاتب وإنسان سوري مرتبط بالحرب التي عانينا منها لسنوات مشيراً إلى ضرورة تناول جنودنا البواسل من جانبهم الإنساني وحياتهم بعيداً عن صخب المعارك وأن قتالهم دفاعاً عن وطنهم إيماناً منهم بأن هذه الحرب تريد اغتصاب كل شيء جميل في حياتنا ولكنهم ظلوا يقاتلون بمآثر وتضحيات وصلت أحياناً إلى درجة الأسطورة معرباً عن رضاه عن إخراج الفيلم الذي جاء مطابقاً للنص وتقديمه للمرأة السورية بقوتها وصمودها.
 الفنانة نادين خوري التي لفت نظرها الحضور الكبير للعرض الأول للفيلم رغم الظروف إشارة مهمة إلى اهتمام الناس بهذا النوع من السينما مشيرة إلى أن الدور الذي قامت به كأم شهيد شرف كبير لها ولا سيما أن ما جسدته لمسناه في الواقع لها لأن هذه المرأة لا يمكن أن يختصر موقفها أو مشاعرها وأثبتت أنها إنسانة مقاومة نضالية ، الجدير للذكر بأن أداء الفنانة نادين أبكت جميع الحاضرين خلال عرض المسلسل بدورها أم غسان .
الفنان بلال مارتيني أوضح أن له تجربة سابقة بدور جندي لذلك حاول الفصل بين الدورين وتقديم الجديد هذه المرة انطلاقا من إظهار الجانب الإنساني في حياة الجندي لأن الأعمال الدرامية الحربية تكون مخصصة للجيش والحرب أما في هذا العمل فكان هناك بعد إنساني من حيث البيت والأسرة والحبيبة والطيبة وتأثير المجتمع وعلاقة أخوة السلاح بين بعضهم وآلام السوريين الهائلة خلال الحرب ونضال السوريين حتى يصلوا إلى المكانة اللائقة بهم.
شارك في بطولة الفيلم كل من.. كندا حنا ومحمد حداقي وتوفيق إسكندر وخالد شباط وعلي صطوف ومحسن غازي ومحمد قنوع وسلوى جميل وفادي زغيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى