الإثنين 2021-10-25

صناعي سوري : الحذر مطلوب من الضخ الإعلامي والتحليلات

كتب الصناعي السوري عاطف طيفور على صفحته الشخصية في فيس بوك حول الآراء والتحليلات التي ظهرت مؤخراً على الأوساط الإعلامية حول طباعة أوراق نقدية فئة 5000 وجاء في منشوره التالي :

الحذر مطلوب من الضخ الإعلامي والتحليلات لطرح فئة نقدية عالية 5,000 ليرة، والبعض يستهين بهذا الطرح ويتجاهل أننا بوضع استثنائي..

علم

الجميع يعلم أن قيمة التداول النقدي مرتبط بقيمة الإنتاج.. والجميع يعلم أن أي خلل بهذه المعادلة يؤدي لغرق آخر قشة نتعلق بها بنسبة التضخم..

وضع استثنائي

البعض يعتقد أن معادلات الاقتصاد بالكتب الأكاديمية تكفي لتحليل الوضع الاقتصادي ويتجاهل الجميع الوضع الاقتصادي الاستثنائي التي يحذرنا من معادلات جديدة واستثنائية “وعلينا الحذر”!..
العقوبات والحصار..
عامل أساسي بتخفيض نسبة الصادرات ونسبة استيراد المواد الأولية، وبشكل تدريجي تنخفض نسب الإنتاج وقيمة السلع بالأسواق ونتجاهل سحب قيمة نقدية بالمقابل من التداول، ونرفع من نسبة التضخم بأيدينا.

الوباء الصحي

وضع استثنائي ساهم بتخفيض الطلب بالأسواق ورفع من نسبة الكساد وبشكل تلقائي وتدريجي تنخفض نسبة الإنتاج وقيمة السلع بالأسواق ولم نسمع عن سحب قيمة تعادلها من التداول..
تكاليف الإنتاج..
لدينا تكاليف استثنائية إضافية ترفع من تكاليف الإنتاج عن النسبة الطبيعية والعالمية والقياسية، نتيجة عدة عوامل واهمها التقنين الكهربائي وارتفاع وفقدان المحروقات بكافة أنواعها، مما يساهم بارتفاع أسعار المواد بالأسواق وبشكل تلقائي تخفض القدرة الشرائية للمواطن وترفع من نسبة الكساد ومع الأسف لم يتم اتخاذ إجراءات وقائية للتوازن النقدي المطروح بالأسواق.
وبعد جميع هذه الكوارث المتتالية هناك من يطالب بطرح فئة نقدية اكبر لسهولة التداول والتخزين والدفع، ونحن حذرنا من قبل من سهولة التخزين الغير شرعي وتهريب الأموال للخارج والمضاربة..

طرح فئة 5,000 يعني تضخم خلال ساعات 150%، قد تنخفض هذه النسبة للنصف بحال اتخاذ إجراءات وقائية كالأمثلة المذكورة أعلاه، وقد ترتفع مع الأيام في حال انخفاض النمو ونسبة الإنتاج وتفاقم الحصار..

الحذر.. والقرار لأصحاب القرار..

#خطر..
الحذر مطلوب من الضخ الاعلامي والتحليلات لطرح فئة نقدية عالية 5,000 ليرة، والبعض يستهين بهذا الطرح ويتجاهل اننا…

اقرأ أيضاً

تم النشر بواسطة ‏‎Atef Tayfour‎‏ في الأربعاء، ٢٠ يناير ٢٠٢١

تابعنا عبر فيسبوك

لايك للمقالة

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

لمتابعة أهم الأخبار حمل تطبيق وكالة الآن الإعلامية من جوجل بلاي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

أقرأ أيضاًمقالات مشابهة