الأربعاء 2021-10-20

لقاح كورونا في سورية خلال أشهر .. وأولوية التوزيع لهذه الفئات

 

أكد معاون وزير الصحة الدكتور “أحمد الخليفاوي” أن الوزارة قامت بالتواصل مع المنصة العالمية لتوزيع اللقاحات “كوفاك” وشاركت في اجتماعاتها للحصول على اللقاح بعد التأكد من فعاليته وتحقيقه الشروط الصحية .

وبين الدكتور “الخليفاوي” أنه تم تقديم البيانات والإحصائيات اللازمة للمنصة وتم التفاوض معها على وسائل نقل للقاح وطريقة الحفظ والسعر والكوادر الطبية التي يجب أن تكون مدربة للتعامل مع اللقاح .

وعن موعد توفر اللقاح في سورية، قال معاون وزير الصحة :
“من الممكن أن يكون اللقاح متوفر في سورية نهاية الربع القادم 2021، أو بداية الربع الثاني، والأولوية في التوزيع ستكون للحالات الخطرة من المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة كذلك كوادر الطاقم الطبي، و”كوفاك” تسعى للتوزيع بشكل عادل على الدول حسب عدد السكان وكمية الاستيعاب، الفئات المستهدفة وعدد الإصابات” .

اقرأ أيضاً

واشار الدكتور “خليفاوي” في حديثه لإذاعة “ميلودي اف ام” إلى أن سعر اللقاح يتعلق بالشركة التي ستقوم بالاستيراد، وحتى الآن حصلت ثلاث شركات على موافقة مبدئية من منظمة الصحة للقيام بالاستيراد، والمنصة بطبيعة الحال تسعى لتوسيع حزمة التوزيع، بالتالي من الممكن أن يزداد عدد الشركات المستوردة ويختلف السعر تبعاً لها .

وتابع الدكتور “خليفاوي” : “حسب سياسة المنصة يجب أن يشمل توزيع اللقاح في أول دفعة خمسة بالمئة من سكان البلد، وفي المراحل القادمة من الممكن أن تتغير النسبة، أو من الممكن أن تُعقد اتفاقات مع دول صديقة لتأمين اللقاح” .

وأضاف معاون وزير الصحة : “حتى الآن لم يتم توقيع اتفاق رسمي لاستيراد اللقاح الروسي، ونحن نشارك في اجتماعات الشركة الروسية التي تجري مناقشات لتسويق لقاحها” .

تابعنا عبر فيسبوك

لايك للمقالة

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

لمتابعة أهم الأخبار حمل تطبيق وكالة الآن الإعلامية من جوجل بلاي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

آخر الأخبار

أقرأ أيضاًمقالات مشابهة