آخر الأخبار

أسعار المواد العلفية ترتفع .. ومربو الدواجن لا حول لهم ولا قوة !!

كريم حسن – وكالة الآن الإعلامية

بين الدكتور “علي نيصافي” استاذ في قسم الإنتاج الحيواني بكلية الهندسة الزراعية في جامعة تشرين، ان اسعار المواد العلفية لمربي الثروة الحيوانية، ارتفعت بشكل كبير في الأونة الأخيرة وباتت تكلف 65%، ما انعكس بشكل كبير على قطاع الدواجن وأدى إلى خروج قسم كبير من المربين عن الإنتاج .

وفي تصريح لـ “وكالة الآن الإعلامية” قال الدكتور نيصافي : “مربو الدواجن لاحول لهم ولاقوة، إلى جانب ارتفاع سعر العلف، هناك ايضاً التكلفة الباهظة للتدفئة حيث تكلف حالياً 3000 ل.س للكيلوغرام الحي” .

وعلق الدكتور “نيصافي” على خروج عدد كبير من المربين عن الإنتاج، بالقول : “مربو سورية اطعموا البلد سنتين على حسابهم وعلى حساب خساراتهم، لذلك خرج 80% منهم من الإنتاج وهذا أدى ايضاً إلى عدم توفر المادة وارتفاع اسعارها” .

اقرأ أيضاً

No Content Available

وشدد الدكتور “نيصافي” على انه ليس المطلوب حالياً تخفيض سعر الفروج على حساب المنتج، وإنما دعمه بإسعار اعلاف معقولة ومحروقات رخيصة عندها يمكن الحديث عن تخفيض اسعار .

وأضاف الدكتور نيصافي : “يجب أن تتدخل الدولة كمنافس للتجار المستوردين للاعلاف عن طريق المؤسسة العامة للاعلاف، لا ان تتدخل كمنافس لمنتجي الفروج” .

الجدير ذكره ان المؤسسة العامة للأعلاف قامت مؤخراً برفع سعر المواد العلفية لمربي الثروة الحيوانية ولكافة القطاعات (عام – خاص – تعاوني) من أرض المستودعات حيث أصبح طن النخالة بسعر 250 ألف، وطن كسبة فول الصويا 865 ألف، وطن الذرة الصفراء 585 ألف، وطن جاهز حلوب 385 ألف وسعر طن الشعير 350 ألف، وطن كسبة القطن 600 ألف .

تابعنا عبر فيسبوك

لايك للمقالة

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

لمتابعة أهم الأخبار حمل تطبيق وكالة الآن الإعلامية من جوجل بلاي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

آخر الأخبار

أقرأ أيضاًمقالات مشابهة