آخر الأخبار

كيف يعاقب القانون مفتعل الحرائق مع المحامي معاذ عجلوني

كثرت في الأونة الأخيرة الحرائق المفتعلة في سورية التي دمرت غاباتنا بشكل شبه كامل في حماه والساحل السوري بشكل عام، لنتعرف على وجة نظر القانون السوري من هذه الحرائق وكيف يحاسب مفتعل هذه الحرائق او المسبب لها.

وفق قانون العقوبات السوري يعتبر جرم إضرام الحرائق وفق القانون السوري جناية من الجنايات ذات الخطر الشامل، وأفرد لها القانون فصلاً خاصاً عاقبت مواده على جريمة افتعال الحريق بعقوبات مشددة لا تقل عن سبع سنوات أشغال شاقة، وتصل للإعدام في حال كان الحريق متعمداً وأفضى لوفاة إنسان.

و قد جاءت مواد القانون شاملة لجرم الحريق بكافة أشكاله وبجميع المناطق بغض النظر عن كونها حراجية أم لا.

في عام 2018 صدر القانون رقم /6/ الخاص بالحراج وحمايتها والذي صنف الحراج وعرفها وبين أنواعها والحقوق الواردة عليها، وأفرد القانون فصلاً خاصاً يتضمن العقوبات المفروضة على مخالفة أحكامه والتي تصل أيضاً في بعض المواد إلى الإعدام في حال كان الحريق متعمداً وأدى إلى وفاة إنسان .
وحسناً ما فعله قانون العقوبات السوري في حمايته للثروة الحراجية حين منع تمليك أو تأجير أراضي الدولة الحراجية مهما كانت الأسباب، وسواء كانت الأرض مسجلة أم غير مسجلة وفرض إعادة تحريجها فوراً بعد تسجيلها ووضع إشارة حريق على صحيفتها بالسجل العقاري”.

اقرأ أيضاً

ومنع القانون نقل أي حق عيني على أراضي الدولة الحراجية بما فيها ادخالها بالمخططات التنظيمية إلا بقرار من وزير الزراعة والإصلاح الزراعي بناء على مقتضيات المصلحة العامة”.

واعتقد أنه يجب الغاء هذا الاستثناء في ظل التخريب والخسارات التي طالت غاباتنا مؤخرا ولكي لا يكون هذا الاستثناء منفذ لمزيد من الحرائق .

تابعنا عبر فيسبوك

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

لمتابعة أهم الأخبار حمل تطبيق وكالة الآن الإعلامية من جوجل بلاي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

أقرأ أيضاًمقالات مشابهة

آخر الأخبار