آخر الأخبار

لجنة تربية الدواجن: لا حل لارتفاع سعر الفروج إلا بخفض سعر الصرف أو زيادة الرواتب

 قال العضو في لجنة تربية الدواجن -حكمت حداد : من المتوقع أن تنخفض أسعار الفروج 30 % خلال الشهر القادم ليتراوح سعر الفروج ما بين 3000 إلى 3500 ليرة، والسبب برأيه بدء موسم «تفقيس» الصيصان، إضافة إلى انخفاض الطلب وزيادة العرض.(تفقيس). 

 

وأضاف حداد: أغلب المربين عادوا للتربية بعد ارتفاع سعر الفروج والصوص فقد أصبح هناك جدوى من تربيته، إضافة إلى احتفاظ الغالبية ببيض «التفقيس» بعد أن اضطروا الفترة الماضية لبيعه كبيض مائدة لارتفاع سعر البيضة إلى 150 ليرة، أما اليوم فقد ارتفع سعر الصوص إلى 750 ليرة.(بين البيضة والصوص المواطن فقد الأثنين بسبب غلاء سعره )

 

سعر تكلفة الفروج حسب المربين 4850 ليرة، إذاً كيف تبيع المؤسسة «السورية للتجارة» الفروج بـ 3 آلاف ليرة؟ يؤكد حداد أن الفروج المباع ضمن الصالات كانت المؤسسة قد اشترته سابقاً وقامت بتجميده وعند زيادة الأسعار قامت بالتدخل إيجابياً بتوزيعه ضمن صالاتها بسعر ينافس المربي، مشيراً إلى أن المؤسسة بهذا السعر خاسرة، وفي المقابل لا نستطيع أن نلوم المربي الذي رفع أسعاره حالياً فهو يريد تعويض خسارته الماضية عندما كان يذبح أمهات الفروج بسبب خسارته، مؤكداً أن قصة ارتفاع سعر الفروج وانخفاضه لا تحل إلا بتخفيض سعر الصرف أو زيادة الرواتب.(شو دخل سعر العلف بالبطاطا؟؟؟ ) 

من الملاحظ مؤخراً بعزوف عدد كبير من المواطنين عن الفروج كما حال بيض المائدة الذي وصل سعر الصحن 4000 ليرة بينما كان منذ ثلاث أشهر ب1800ل. س.

 

اقرأ أيضاً

لسان المواطن يقول : قاطعنا اللحمة من سنين بس كمان انقاطع الفروج والبيض يلي مناكله بالمناسبات كمان؟؟؟؟ على شو بدن يتغذوا ولادنا الحليب ومشتقاته نار وكلشي نار ووزير التموين بيوعد ينزل الأسعار وحال التجار دان من طسن ودان من عجين.

وبالحديث مع مربي الدواجن يقولون بأن عزوفهم عن تربيت الفروج والبيض يعود بسبب الإرتفاع اليومي الكبير بسعر الأعلاف. (كلو من سعر البطاطا ).

 

كما شهد السوق ارتفاع كبير بأسعار الأجبان والألبان حيث وصل سعر كيلو اللبن إلى 800 ليرة والجبنة ل5000ليرة واللبنة ل3500 ليرة والسبب الرئيسي يعود لارتفات سعر الصرف. (البطاطا).

 

الجدير بالذكر أن سعر الصرف انخفض منذ شهرين لليوم ما يعادل 1500 ليرة بعد وصوله لسعر 3600 ليرة سورية وهو أعلى سعر يصل إليه بتاريخ سورية.

تابعنا عبر فيسبوك

لايك للمقالة

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

لمتابعة أهم الأخبار حمل تطبيق وكالة الآن الإعلامية من جوجل بلاي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

أقرأ أيضاًمقالات مشابهة

آخر الأخبار