الآن :

مربيي الأبقار يطالبون بتوزيع الدواء مجاني……ورصد 20 مليون لمواجهة جدري الأبقار بطرطوس

في ظل الانتشار السريع لمرض التهاب الجلد العقدي للابقار (جدري الابقار) في محافظة طرطوس أجرت وكالة الآن الاعلامية لقاءً مع مدير الصحة الحيوانية بمديرية زراعة طرطوس دكتور نزيه سليمان فحدثنا عن الاجراءات الاسعافية والوقائية التي اتخذتها المديرية فحدثنا قائلا :

 

كيف تم توزيع مبلغ ٢٠ مليون لمواجهة الفيروس

 

وضح سليمان أنه تم رصد مبلغ/20/مليون ليرة سورية من قبل محافظة طرطوس لتغطية النفقات اللازمة للحد من إنتشار هذا المرض و المساهمة بعلاج الإصابات ، فتم اقتراح شراء أدوية الصحة العامة لمكافحة الحشرات لأنها تلعب الدور الأساسي في نقل هذا المرض ، وذلك من خلال التعاون مع مجالس البلديات في المحافظة ، حيث بدأت عملية رش المبيدات الحشرية منذ بداية الاسبوع الماضي ومازلنا مستمرين حتى تغطية كافة ارجاء المناطق .

 

مربيي الابقار يناشدون بايجاد الحل الشافي والوقائي من هذا المرض المستشري في ثروتهم الحيوانية ، وبسبب الظروف الصعبة التي تمر بها البلد من واقع اقتصادي مزري المربيين يطالبون بتوزيع الدواء مجاني .

اوضح سليمان أنه لايوجد لدى مديرية الصحة الحيوانية الدواء الاسعافي ليتم توزيعه على مربيي الابقار مجانا فعلى المربي شرائه ، اللقاح المعتمد فقط هو مجاني من قبل وزارة الزراعة .

حيث بلغت عدد الاصابات 600 رأس من الابقار وعدد النفوق 74 رأس المنتشرة في مناطق القدموس والدريكيش وسهل عكار الجدير ذكره أن اجمالي عدد قطيع الابقار في محافظة طرطوس 31972 رأس .

 

خطة العلاج :

أكد سليمان أن خطة العلاج تعتمد على رفع مناعة الأبقار بالتغذية الجيدة و الفيتامينات و مكافحة الحشرة الماصة التي تعتبر السبب الأساسي في نقل المرض ، وننصح الاخوة المربين للابقار : عزل الحيوانات المريضة ورش المبيدات الحشرية ووضع شبك ناعم على الابواب والنوافذ والتغذية الجيدة للحيوان واعطاء رافعات مناعة وفيتامينات وخافض حرارة ومضادات حيوية.

حيث أوضح سليمان أنه قامت مديرية زراعة طرطوس وضمن البرنامج الزمني للخطة الانتاجية المقررة والمعتمدة من قبل وزارة الزراعة باعطاء اللقاح للابقار في شهري نيسان وأيار ضمن أعمال التحصينات الوقائية حول المرض ، مؤكدا أن اللقاح هو منتج محلي وطني في مخابر وزراة الزراعة مجرب ومعتمد من قبل منظمة الأوبئة العالمية (الأو بي أي) ، ويوزع وينفذ مجانا على الابقار ، حيث يعطي مناعة تصالبية للقطيع لأنه لقاح نوعي مع التهاب الجلد العقدي وتصل هذه المناعة بنسبة 70% .

اقرأ أيضاً

 

ماهو مرض التهاب الجلد العقدي :

 

عرف سليمان المرض بأنه مرض فيروسي يصيب الابقار فقط وينتقل عن طريق الحشرات الراشفات للدماء( كالذباب والناموس ) ولمسافة 60كم وهو منتشر في دول مصر والاردن ولبنان وتركيا العراق شرق اسيا وافريقيا وتبلغ نسبة الاصابة50% ونسبة النفوق10% ، واعراض المرض هي ارتفاع درجة حرارة الحيوان وضعف الشهية وانخفاض الوزن وانتاج الحليب وثم ظهورعقيدات على جلد الحيوان ووزمات بالقوائم والصدر وحدوث اجهاض ويمكن أن يؤدي إلى تعقيدات رئوية وتعقيدات ثانوية هضمية ، فترة حضانة الفيروس مدتها ١٥ يوم وفترة العلاج تكون طويلة وتصل لمدة ٤٠ يوما لأننا نعالج الاختلاطات الثانوية التي سببها الفيروس ولا يمكن معالجة الفيروس نفسه .

 

الجدير ذكره أن بدء ظهور هذا الفيروس ولأول مرة في سورية في عام 2012 وأن سرعة انتشار هذا المرض عائد إلى موسم تكاثر الحشرات ونشاطها في هذه الفترة من الاوقات .

 

هنادي سلمان علي – طرطوس

 

 

وكالة الآن الإعلامية 

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

أقرأ أيضاً مقالات مشابهة

آخر الأخبار