آخر الأخبار

حوار خاص مع نقيب صيادلة اللاذقية د.محمود شبار

ارتفاع أسعار الأدوية وشح في المواد الأولية … هل من حل ؟؟

 

أسئلة كثيرة من المواطنين حول هذه الظاهرة التي شهدتها الأيام الأخيرة، اخترنا الدكتور محمود شبار نقيب صيادلة اللاذقية ليكون ضيفنا في هذا الحوار :

 

الدكتور محمود شبار
الدكتور محمود شبار
نقيب صيادلة اللاذقية

حول هذه الظاهرة، كشف نقيب صيادلة اللاذقية الدكتور “محمود شبار” في تصريح لوكالة الآن الإعلامية عن وجود نقص في بعض أصناف الأدوية، مبيناً ان هذه المشكلة على مستوى القطر وليست ضمن المحافظة فقط .

وبين “شبار” أن النقص شمل بعض الزمر الدوائية المزمنة، كأدوية ( الضغط والسكر .. وغيرها)، حيث تم ارسال كتب بهذه الأدوية إلى النقابة المركزية في دمشق ومديرية صحة اللاذقية والسيد المحافظ وفرع الحزب، ليصار إلى تأمينها .

واشار “شبار” إلى وجود لجان مشتركة بين مديرية الصحة ونقابة الصيادلة ودائرة الرقابة الدوائية، تقوم بزيارات يومية إلى الصيدليات والمستودعات الدوائية للوقوف على واقع التوزيع ومنع الاحتكار .

ولفت “شبار” إلى ان نقابة الصيادلة المركزية اطلعت وزارة الصحة على اخر المستجدات بهذا الخصوص، مؤكداً أن الموضوع قيد المتابعة من قبل الحكومة .

اقرأ أيضاً

وعزى “شبار” ارتفاع أسعار بعض الأدوية إلى وجود اشكال بين المعامل ووزارة الصحة حول تسعيرة الأدوية .

وفي سياق متصل، أكدت مصادر في وزارة الصحة وجود بعض المعامل التي تلجأ لشراء المواد الأولية بسعر الصرف الموازي، إلا ان الوزارة تلتزم بتسعيرة المصرف المركزي .

يذكر انه صدر في تاريخ 26 آذار من العام الحالي، قرار باعتماد سعر الدولار 704 ليرة فيما كان سابقاً 438 ليرة، وبحسب وزارة الصحة فإن كل معمل استورد مادته الأولية بعد التاريخ المذكور، يقوم بتسوية سعرية مع الوزارة بما يتوافق مع الفرق .

كريم حسن – اللاذقية

تابعنا عبر فيسبوك

لايك للمقالة

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

لمتابعة أهم الأخبار حمل تطبيق وكالة الآن الإعلامية من جوجل بلاي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

أقرأ أيضاًمقالات مشابهة

آخر الأخبار