آخر الأخبار

واقع النقل في طرطوس المشاكل والحلول

كريم حسن – طرطوس

لا تزال أزمة السير التي تشهدها محافظة طرطوس تلقي بظلالها على الحياة اليومية للمواطنين وتشكل هاجساً حقيقياً لهم ، فمن جهة تسرب بعض السرافيس خارج خطوطها ضمن اوقات الذروة بسبب التعاقد مع الجامعات أو المدارس أو الروضات الخاصة ، ومن جهة أخرى النقص الحاصل في اسطول نقل الركاب نتيجة عدم استيراد سرافيس جديدة منذ العام 2002 .

شكاوِِ عديدة:

العديد من الشكاوى وردت إلى وكالة الآن الإعلامية بخصوص المخالفات المرتكبة من قبل بعض أصحاب السرافيس .

ولتسليط الضوء عليها ومتابعتها مع الجهات المعنية كان لنا هذا اللقاء مع القاضي المستشار “حسان ناعوس” عضو المكتب التنفيذي في محافظة طرطوس ، والذي أوضح ان نقص السرافيس العاملة على بعض الخطوط يعود إلى عدم استيراد الميكروباصات منذ عام 2002 حيث لم يدخل إلى سورية إلا اعداد قليلة جداً على مبدأ تجميع محلي .

وأضاف القاضي “ناعوس” : “اسطول نقل الركاب والذي يضم حالياً حوالي 3500 ميكرو باص ، ولم يرفد بأي سيارات حديثة ومعظم الاسطول الموجود بات قديم وبالتالي فإن عمر السيارة أصبح كبير وتخضع للصيانة بشكل مستمر وهي عرضه للهلاك أكثر واصلاحها يتزايد والنفقة عليها من قبل السائق تتزايد” .

وتابع عضو المكتب التنفيذي لوكالة الآن الإعلامية : “هذا الأمر انعكس على الخطوط حيث أصبح هناك قلة او ندره في وسائل النقل والمواصلات من المناطق والقرى باتجاه مركز المحافظة وبالعكس” .

وفيما يتعلق بتعاقد بعض السرافيس مع الجامعات أو المدارس الخاصة ، قال القاضي “ناعوس” : “من شروط احداث اي جامعة أو مدرسة خاصة ان تلتزم بتأمين سيارات لنقل الطلاب والموظفين فيها ، وعدم الالتزام بهذا الأمر ادى إلى حصول نقص على بعض الخطوط نتيجة التعاقد مع ميكروباصات من اسطول نقل الركاب ، وبالتالي المواطن الذي يرتاد هذه الخطوط يضطر للانتظار” ، مشيراً إلى ان هناك مدرستان خاصتان في طرطوس التزمتا بتأمين ميكروباصات .

وأكد القاضي “ناعوس” انه وبتوجيهات من محافظ طرطوس ، تمت مخاطبة الجامعات والمدارس الخاصة لوجوب تأمين ميكروباصات مستقلة لهم .

وبالنسبة للمكيروباصات المتعاقدة مع رياض الأطفال ، بين القاضي “ناعوس” أن لجنة نقل الركاب في المحافظة وافقت على أن تتعاقد كل روضة أطفال مع ميكروباص واحد فقط .

وحول مشكلة عدم وصول الميكروباصات إلى نهاية الخط ، بين القاضي “ناعوس” أن هذا الأمر يعد مخالفة مرورية حيث وردت العديد من الشكاوى بهذا الخصوص وتم قمعها بالتعاون مع فرع مرور طرطوس وكان اخرها خط “طارق بن زياد” أو ما يعرف بخط “العريض” والذي يبدأ من باب المرفأ وينتهي بأخر نقطة في منطقة “الرادار” ، حيث يقوم بعض اصحاب السرافيس بالوقوف بجانب الكراج الجديد أو بجانب دوار الغمقة الشرقية ويقولون انتهى الخط ، مما يضطر الراكب إلى النزول من السرفيس والصعود في سرفيس أخر وبالتالي دفع اجره جديده للوصول إلى المنطقة ، وبالتعاون مع فرع المرور تم وضع دورية شرطة ودراج في الموقع ( دوار الغمقة الشرقية ) لضبط هذه الحالة .

 

قدم شكواك 

وتمنى القاضي “ناعوس” على المواطنين تفعيل ثقافة الشكوى ، داعياً كل مواطن يتم انزاله من السرفيس وعدم ايصاله إلى نهاية الخط إلى اخذ رقم السرفيس وتحديد وقت واسم المنطقة التي تمت فيها المخالفة ليصار إلى ضبطها ، قائلاً : “كل مواطن سيصله حقه تماماً” .

 

اقرأ أيضاً

تساؤلات عديدة :

وبخصوص بعض التساؤلات التي وردت عن منع دخول السرافيس وهي محملة بالركاب إلى داخل الكراج ، قال القاضي “ناعوس” : “الهدف من ذلك أمان الأخوة المواطنين ، حيث يتم انزال الركاب خارج الكراج ليتسنى لعناصر قسم شرطة الكراج تفتيش الميكروباصات آلياً عبر جهاز وكذلك تفتيش الركاب كأشخاص يدخلون إلى الكراج عبر باب المشاة” .

وفيما يتعلق بجهاز ضبط حركة السرافيس الذي تم الحديث عنه في العام الماضي ، اوضح القاضي “ناعوس” انه سيكون هناك لوحة معدنية على السيارة ولوحة اخرى على مخرج الكراج .

 

عقود وتعهدات :

لافتاً إلى ان مجلس المدينة يقوم حالياً بتنفيذ عقد تعهدت به مؤسسة الاسكان العسكرية في حمص لتنظيم وتجذيب مخرج ومدخل الكراج ، بحيث يكون المدخل والمخرج موحد وحين الانتهاء من ذلك سيوضع الجهاز في الخدمة ، الأمر الذي سيؤدي إلى ضبط عدد النقلات ومنع تسرب الميكروباصات عن خطوطها .

وعن إمكانية انشاء كراج في المنطقة الشمالية بالمحافظة ، بين القاضي “ناعوس” أن مجلس المدينة لم يلحظ وجود حاجة لكراج أخر في المدينة ، مبيناً انه لم يتم تخصيص أي منطقة لهذا الغرض .

وحول المطالبات من قبل المواطنين بتحديد سعر طلبات سيارات الاجرة ، قال “ناعوس” :
“سنسعى بالتعاون مع مديرية التجارة الداخلية لتسعير الخطوط الغير مسعرة بالنسبة لسيارات الاجرة في المناطق” .

ودعا القاضي “ناعوس” المواطنين عند الصعود بأي سيارة اجرة ، الطلب من سائق سيارة الاجرة تشغيل العداد والتأكد من وجوده ، وان يحاسب الراكب وفقاً للاجرة التي تظهر على العداد فهي محسوبة ومضبوطة .

 

مطالب :

ورد القاضي “ناعوس” على مطالبات الأهالي في منطقة القدموس بضرورة تسيير رحلة بعد الظهر من القدموس باتجاه طرطوس وبالعكس وخاصة يومي الأربعاء والخميس ، قائلاً : “ان كان الموضوع يتطلب نقلات بعد الظهر يومي الخميس والاربعاء كونها نهاية الأسبوع فسنعمل على ان يكون هناك اكثر من سيارة مناوبة بعد الظهر وسنتعاون مع لجنة السير في المنطقة لحل هذا الموضوع” .

الجدير ذكره أن كراجات المحافظة ، تشهد حالات من الازدحام اليومي وخاصة في أوقات الذروة عند ذهاب الطلاب والموظفين إلى أعمالهم وعند العودة منها وتوجههم إلى قراهم ومناطقهم في ريف المحافظة .

وكالة الآن الإعلامية

تابعنا عبر فيسبوك

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

لمتابعة أهم الأخبار حمل تطبيق وكالة الآن الإعلامية من جوجل بلاي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

أقرأ أيضاًمقالات مشابهة

آخر الأخبار