Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

بانوراما عمل وزارة السياحة خلال عام 2017

علي رضا _ شمس سورية _ خاص

شهدت مؤشرات القطاع السياحي خلال عام 2017 تحسنا ملحوظا في مختلف مفاصل العمل وذلك في ظل بدء تعافي القطاع وعودة الأمان لكثير من المناطق في سورية، حيث تجاوزت حصة الوزارة من أرباح فنادقها /2,4/ مليار ل.س

لنهاية عام 2017 بنسبة زيادة تتجاوز60 % عن عام 2016 .
وقد بلغ عدد القادمين من (سياح – زوار يوم واحد – مقيمين) /1,3/ مليون وثلاثمائة ألف قادم بزيادة مقدارها 25% عن عام 2016، وبالمقابل بلغ عدد الليالي الفندقية للعرب والأجانب والسوريين أكثر من /3,5/ مليون ليلة فندقية بزيادة مقدارها 300 ألف ليلة عن عام 2016 أنفقوا ما يقارب 7 مليار ل.س.
منهم 161 ألف زائر قدموا بغرض السياحة الدينية بعدد ليالي 860 ألف ليلة لنهاية 2017 بزيادة 39 % عن نفس الفترة من عام 2016.
مؤشرات الاستثمار السياحي خلال عام 2017
تم تأهيل /138/ منشاة سياحية (وضع راهن – مرسوم /11/ – جديدة) حتى تاريخه بقيمة استثمارية تتجاوز /62/ مليار ل.س.
وتم ترخيص /6/ منشآت سياحية منها/2/ منشأة وفق صيغة الـ BOT بقيمة استثمارية /15 / مليار ل.س. كما تم ترخيص /4/ مراكز تدريب سياحي بعدد طلاب/ 238/.
وقد تم افتتاح فندق غولدن بيتش في اللاذقية بكلفة استثمارية /4,5/ مليار ل.س.
ويتم حالياً استكمال الإجراءات المتعلقة بتنفيذ البنى التحتية لمشروع شركة عمريت للاستثمار والتطوير السياحي في محافظة طرطوس بالتنسيق مع الشركة المستثمرة وكافة الجهات المعنية والقيام بالالتزامات وفقاً لقرارات المجلس الأعلى الصادرة بهذا الخصوص. وإنجاز التعاقد على استثمار مشروع مجمع ايبلا وقصر المؤتمرات في محافظة ريف دمشق وفندق النورس في محافظة اللاذقية بقيمة استثمارية /22,6/ مليار ل.س، بالإضافة إلى /6/مشاريع قيد التعاقد في محافظات (حماه واللاذقية وريف دمشق).
وقد تم تقديم طلبات لاستثمار /24/ موقع في محافظات (دمشق وريفها – اللاذقية – طرطوس – السويداء) وذلك من /36/ موقع سياحي بكلفة استثمارية /50/ مليار ل.س و/12/ موقع ترويجي و/6/ مواقع شواطئ مفتوحة ومنتزهات عرضت في ملتقى الاستثمار السوري الأول وبناءً عليها أصدرت وزارة السياحة /4/ إعلانات عامة متضمنة طلب استدراج عروض لاستثمار /20/ موقع، وبموجبها تقدم /20/ عارضاً لاستثمار /10/ مواقع.
كما يتم حالياً فض العروض لـ/8/ مواقع عرضت في الملتقى بكلفة تقديرية /18/ مليار ل.س ومن المتوقع انجاز التعاقد الاستثماري لعدد منها.
وفي مجال الاستثمارات السياحة أيضا أعدت وزارة السياحة الخارطة الاستثمارية للساحل السوري خلال 2017 وتضمنت ما يلي:
مناطق تطوير سياحي كبرى بحاجة لإعداد الدراسات التخطيطية (وادي قنديل – العيسوية – صليب التركمان).
مناطق تم إعداد دراساتها وجاهزة للعرض الاستثماري كلي أو جزئي (رأس البسيط – جنوب اللاذقية).
مناطق مشاريع إستراتيجية جاهزة للاستثمار (برج إسلام – قبو العوامية – موقع المجمع السياحي بانياس).
مشاريع سياحية إستراتيجية جاهزة للعرض بالتنسيق مع الجهات المالكة (جزيرة أرواد – مشاريع سياحية ممتدة على كورنيش جبلة – موقع الشريحة الأولى في عمريت طرطوس – موقع عرب الشاطئ الحميدية طرطوس).
وفي إطار الخدمات والجودة والرقابة على المنشآت السياحية عام 2017 تم تفعيل وتحديث العمل الرقابي على المنشآت السياحية من خلال استخدام الرقابة الالكترونية في تدقيق وضبط المخالفات، حيث تم تحرير 1000 ضبط وإغلاق 65 منشأة سياحية مخالفة، ووضع ضوابط تقاضي بدل خدمات منشآت المبيت السياحية وغير السياحية والضوابط الخاصة بأصول تشغيلها وتقديمها للخدمة. بالإضافة إلى ترخيص 120 موقع عمل سياحي “مكتب سياحة وسفر”.
وتم إصدار القرار الناظم لترخيص مراكز التدريب السياحي والفندقي والقرار الناظم لترخيص الاستراحات الطرقية وقرار المتنزهات السياحية.
وبخصوص الحرف والصناعات اليدوية تم إقامة معارض تشجيعية مجانية للحرف التقليدية وخاصة المهددة إضافة لمتابعة الخطة الخاصة بإقامة أسواق تراثية في المحافظات. كما يتم مواصلة التعاون مع منظمة اليونسكو في تنفيذ مشروع تنمية الحرف اليدوية ضمن برنامج المساهمة للفترة المالية 2016 – 2017
وفي اطار الترويج والتسويق السياحي خلال عام 2017
تم تنظيم ورعاية ما يزيد عن /100/ فعالية ونشاط ترويجي في معظم المحافظات، أهمها تنظيم ملتقى الاستثمار السوري الأول، والمشاركة في فعاليات معرض دمشق الدولي بدورته الـ59 من خلال (معرض الزهور الدولي ومعرض السياحة الداخلية ومعرض الحرف اليدوية)، وفعاليات يوم السياحة العالمي في حلب ومختلف المحافظات .
كما تم تنفيذ /80/ فاصل ترويجي لإبراز منتجات السياحة الدينية والثقافية والطبيعية في سورية.
وأطلقت الوزارة خلال 2017 النسخة التجريبية من تطبيق Visit Syria على متجري Google Play و iTunes ليتمكن المغتربين وجميع محبي سورية في العالم رؤية المواقع السياحية وتنوع المنتجات والنشاطات السياحية وذلك من خلال تحميل هذا التطبيق المجاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى