Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

علاج آثار الحروق بالزيت

الحروق

الحرق هو حدوثُ إصابة في الجسم، تحديداً في النسيج العضليّ، أو العصبيّ، أو العظم، أو الجلد؛ نتيجة التعرّض للحرارة، أو التيار الكهربائيّ، أو المواد الكيميائيّة، أو الاحتكاك، أو الإشعاع، أو أشعّة الشمس، وهو على أربعة أنواع: حروق الدرجة الأولى التي تُصيب سطح الجلد، وحروق الطبقة الثانية التي تُصيب عدّة طبقات من الجلد، وحروق الدرجة الثالثة التي تُصيب كافّة طبقات الجلد، وحروق الدرجة الرابعة التي تصل إلى الأنسجة الأكثر عمقاً، مثل العظام والعضلات.

من الجدير بالذكر أنّ الحروق لا تنتهي بشفاء الحرق وزوال ألمه فقط، بل هناك مرحلة أخرى لها أثرٌ نفسيّ كبير بالنسبة للشخص المصاب، وهي مرحلة بقاء أثر الحرق على الجلد، والذي يشوّه مظهره، وسنعرضُ في هذا المقال طريقةَ علاج آثار الحروق منزليّاً.

علاج آثار الحروق بالزيت

زيت الخروع

اخلط مقداراً من زيت الخروع مع كميّة مثلها من حامض الليمون المغليّ، حرّك جيّداً حتّى يصبح الخليط متجانساً. ادهن منطقة الحرق بالخليط السابقة باستخدام قطنة نظيفة، واتركها لمدّة ساعة ونصف. اغسل المنطقة جيّداً بالماء الفاتر. ملاحظة: يفضّل عدم استعمال هذه الوصفة لآثار حروق الوجه، نظراً لأنّ زيت الخروع يزيدُ من كثافة شعر الوجه.

زيت الزيتون

ضع ملعقتيْن كبيرتيْن من الحنّاء الطبيعيّة في وعاء، ثمّ أضف لها ملعقتيْن كبيرتيْن من دقيق القمح. اخلط المكوّنات السابقة جيداً، ثمّ أضف لها كوباً من زيت الزيتون. ضع الخليط على منطقة الحرق لمدّة ساعة. اغسلها بالماء البارد.

زيت جوز الهند

سخّن ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، حتّى تصبح دافئة. ضع الزيت الدافئ على منطقة الحرق، ثمّ دلّك بلطف بشكل دائريٍّ حتّى يمتصّ الجلد الزيت تماماً. ملاحظة: يمكنُ استبدالُ زيت جوز الهند بزيْت الزيتون.

وصفات أخرى لعلاج آثار الحروق

العسل

مع نخالة القمح ضع ثلاث ملاعق من عسل النحل الطبيعيّ في وعاء، ثمّ أضف ملعقتيْن صغيرتيْن من نخالة القمح. اخلط المكوّنات السابقة جيّداً حتّى تتشكّل عجينة. ضع العجينة على منطقة الحرق، واتركه لمدّة ساعة. اغسل المنطقة بالماء البارد. العسل مع صودا الخبز اخلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز. دلّك منطقة الحرق لمدّة ثلاث دقائق بالخليط السابق. غطِّ المنطقة بمنشفة ساخنة لمدّة خمس عشرة دقيقة. ارفع المنشفة، ثمّ اغسل المنطقة جيّداً بالماء. الصبّار اكسر نبتة الصبّار واستخرج منها السائل. ادهن منطقة الحرق بالسائل يوميّاً حتّى تتخلّص من أثر الحرق.

البصل

بلّل قطعة من القطن النظيف بماء البصل. دلّك بها منطقة الحرق يوميّاً، حتّى تحصل على النتيجة المطلوبة.

الخيار

قشّر ثمرة من الخيار، واخفقها مع بعض أوراق النعناع في محضر الطعام. امزج الخليط السابق مع بيضة مخفوقة، ثمّ ضعِ المزيج على منطقة الحرق لمدّة نصف ساعة. اغسل بشرتك جيّداً بالماء البارد.

عصير الليمون

بلّل قطعة من القطن بعصير الليمون. دلّك منطقة الحرق بها لمدّة عشر دقائق يوميّاً، حتّى تحصلَ على النتائج المطلوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى