Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد

رصد 3.5 مليارات ليرة لتطوير المباقر في عدد من المحافظات

رصدت المؤسسة العامة للمباقر 3.5 مليارات ليرة سورية من موازنتها الاستثمارية للعام الجاري لتطوير المباقر في عدد من المحافظات وتوفير الحليب واللحوم بالأسواق.

وبين مدير المؤسسة المهندس عباس الجلاد أن المؤسسة وضعت خطة لإعادة تأهيل منشأة أبقار دير الزور ومبقرة درعا وإحداث مبقرتين لإنتاج الحليب واللحم في القنيطرة خلال عامي 2019 و2020 ومبقرة لإنتاج اللحم في حمص.

وأضاف الجلاد: إنه سيتم إحداث معامل للألبان والأجبان والأعلاف في درعا وخطي إنتاج واحد للحليب المبستر وآخر للبن العيران في معمل ألبان فديو بقيمة تقديرية 120 مليون ليرة وخطين مماثلين في معمل ألبان جب رملة بالقيمة نفسها.

وأكد الجلاد أن مشروع استيراد البكاكير المحسنة كان من أهم المشاريع المنفذة خلال العام 2018 حيث بلغ عدد القطيع نحو 5000 رأس تم إدخال قسم منها إلى محطات الأبقار التابعة للمؤسسة والقسم الآخر تم تسليمه للمربين بأقساط عن طريق المصرف الزراعي.

وذكر الجلاد أنه تم إنتاج 6031 طناً من الحليب خلال العام الماضي بنسبة تنفيذ 88 بالمئة وإجمالي كميات اللحم المنتجة بلغ 300 طن بنسبة تنفيذ 197 بالمئة وبلغ عدد المواليد 1568 رأساً لافتاً إلى أن المباقر العاملة هي جب رملة وفديو والغوطة وحمص وطرطوس.

وأشار الجلاد إلى أن الخطة الإنتاجية للمؤسسة لهذا العام تتضمن إنتاج 10486 طناً من الحليب  و219 طن لحم مبيناً أن المؤسسة تعاني نقصاً في الكوادر الفنية الخبيرة والعمالة اللازمة في القطاعين الحيواني والنباتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى