آخر الأخبار

الأرض ستغلي بقوة “6 قنابل هيروشيما”.. عواصف ضخمة آتية ومدن ستغرق!

تحدّثت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن عدد من الدراسات المخـ ـيفة التي كثُرت مؤخرًا عن تغيّر المناخ في العالم، ودقّت جر س الإنذ ار محذ رةً من هذا الأمر الر هيب سوف يعـ ـصف بالبيئة.

وتطرّقت الصحيفة إلى الدراسة التي نُشرت الأسبوع الماضي حول ازدياد انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون المتصلة بالطاقة في الولايات المتحدة، إذ وجد الباحثون أنّها ارتفعت بنسبة 3,4 % بين عامَي 2017 و2018، ولفتوا الى أنّ هذه الزيادة هي الأكبر منذ 9 سنوات في الولايات المتحدة.

كذلك ذكرت “واشنطن بوست” أنّ مجلة الأكاديمية الأميركية للعلوم نشرت دراسة حذّ رت فيها من أنّ ذوبان الجليد في المحيط المتجمّد الجنوبي يجري بوتيرة أسرع بست مرات مما كان عليه بين عامي 1979 و1989، وهذا الأمر خطـ ـير بالنسبة إلى ارتفاع منسوب البحار والمحيطات وحرارتها.

كما أنّ التغير في منسوب المياه يؤثّر على توازن الطاقة على الكرة الأرضيّة، ومن تداعيات تغيّر المناخ أيضًا حد وث عوا صف ضخمة جدًا ستجلب المزيد من الأمطار، إضافةً الى طوفا نات وانخفاض في نسبة الأوكسيجين التي تحتاجها الكائنات البحريّة لكي تبقى على قيد الحياة وتتكاثر. كذلك فقد مـ ـاتت خُمس الشعاب المرجانيّة في البحار حول العالم خلال السنوات الثلاث الماضية، علمًا أنّ 25% من الكائنات البحرية تعتمد على هذه الشعاب، ونبّهت الصحيفة من أنّ هناك إنذ ارًا بتغيّرات كبيرة آتية.

اقرأ أيضاً

وتوقعت الصحيفة أنّ يزيد ذوبان الجليد في السنوات المقبلة ما يعني أنّ ارتفاع منسوب البحار سيزيد أيضًا، أكثر ممّا كان متوقعًا في دراسات سابقة، وقد ذكرت إحداها أنّ المنسوب سيرتفع الى متر و80 سنتيمترًا مع حلول العام 2100، وإذا ما صحّت التوقعات ستغر ق مدن ساحلية يعيش فيها الملايين.

من جانبها، نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانيّة دراسة أجريت مؤخرًا وخلصت الى أنّ متوسط ارتفاع درجات الحرارة خلال الـ150 عامًا الماضية، يعادل نحو 1.5 قنـ ـبلة ذ رية بحجم “هير وشيما” في الثانية الواحدة، أمّا الآن فأصبح ارتفاع درجات الحرارة يعادل ما بين ثلاث وست قنا بل ذ رية في الثانية الواحدة.

وبحسب هذه الدراسة، فإنّ حرارة المحيطات والبحار هي من أبرز المؤشرات التي تدّل على تغيّر المناخ، وكلّما ارتفعت تزيد نسبة ذوبان الغطاء الجليدي، ما يؤثّر على تغيّر درجة حرارة الأرض.

المصدر: واشنطن بوست – الغارديان – ترجمة لبنان 24

تابعنا عبر فيسبوك

لايك للمقالة

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

لمتابعة أهم الأخبار حمل تطبيق وكالة الآن الإعلامية من جوجل بلاي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

أقرأ أيضاًمقالات مشابهة

آخر الأخبار