Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

المشروبات الغازية تزيد من مخاطر أمراض الكلى

أكدت دراسة أمريكية حديثة أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى.

وتوصل باحثون من كلية جونز هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة في بالتيمور بالولايات المتحدة إلى أن تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 61 بالمئة.

وأوضح كبير باحثي الدراسة كيسي ريبولز أن المشروبات المسؤولة عن مخاطر الإصابة بأمراض الكلى هي الصودا في المركز الأول ثم العصائر المحلاة وأخيرا المياه في المركز الثالث وهو ما شكل مفاجأة لفريق البحث مشيرا إلى أن النتيجة الصادمة كانت بعد اكتشاف أن 185 من أصل 2003 رجل وامرأة تمت متابعتهم لمدة من 8 إلى 10 سنوات أصيبوا بأمراض مزمنة في الكلى.

بدورها لفتت الباحثة هولي كرامز من جامعة لويولا في شيكاغو إلى أن الاستهلاك المرتفع للمشروبات المحلاة مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالبدانة والنوع الثاني من مرض السكري والنقرس كما أن ارتفاع السكر في الدم وزيادة الوزن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم وهي كلها عوامل إجهاد على الكلى من الممكن أن تسرع من فقدان وظائفها مع مرور الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى