آخر الأخبار

فوائد الشوندر الأحمر، الشمندر او البنجر الأحمر

متابعة : ساهر العطار

فوائد الشوندر الأحمر، الشمندر او البنجر الأحمرالشمندر أو الشوندر أو البنجر أو الباربة Beta vulgaris نوع نباتي جذري درني يتبع القبيلة السرمقية (أو الرمرامية) Amaranthaceae من الفصيلة القطيفية.
النبات ثنائي الحول ويكون أحياناً معمراً. أما اللون الأحمر في الشمندر فناتج عن مادة البتايين التي توازن الحموضة (pH) في المعدة وتسهل عملية الهضم.
استعمل الشوندر الاحمر كصبغة طعام في القرن 16، ثم استعمل في العصر الفيكتوري لعمل صبغات الشعر….
قيمته الغذائية متوسطة : ( تعطي المئة غرام 45 كالوري ) .حيث تحتوي الجذور الدرنية للشمندر الطعام على حوالي 12% سكر و 1.5 مواد بروتينية وكثير من العناصر المعدنية وخاصة العناصر النادرة وفيتامينات PP.P.B2.BI.C كما تحتوي مواد ازوتية هي البيتائين، ولكن السكر الموجود فيه يمتص ببطء في الجسم مقارنة مع التسارع المفاجئ الذي تنتجه الشوكولا. أنتشر مخلل الشوندر الاحمر بعد الحرب العالمية الثانية، عندما بدأ المزارعون بزراعته في الصيف بالإضافة إلى الشتاء كما يستعمله الروس لعمل شوربة بينما يضيفه الاستراليون، إلى البرغر. يؤكل الشوندر الاحمر مسلوقاً، وفي السلطات، ويصنع مخللا .

فوائد الشوندر الأحمر، الشمندر او البنجر الأحمر

القيمة الغذائية:

اقرأ أيضاً


* السعرات الحرارية: 43
* الدهون: 0.17
* الكاربوهيدرات: 9.56
* الألياف: 2.8
* السكر: 6.76
* البروتينات: 1.61

فوائد الشوندر الأحمر، الشمندر او البنجر الأحمر

فوائده واستخداماته الطبية:
أهم عنصر في الشمندر هو جذوره بفضل تكونها من عنصر حمض الفوليك الذي له ضرورة قصوى في صحة نمو الجنين وعلاج مشاكل عيوب الانبوب العصبي لدى الاطفال من حديثي الولادة, كما يتكون من العديد من الفيتامينات خاصة أ وفيتامين ب وفيتامين ج وعنصر الفوسفور والحديد والكالسيوم وبعض مضادات الاكسدة كلها مهمة ومفيدة للجنين وصحة المراة الحامل.
1- علاج فقر الدم
فقر الدم والانيميا لتعويضه يجب التركيز على الاغذية الغنية بعنصر الحديد وهو ما يتوفر بكثرة في الشمندر او البنجر الأحمر وهي تساعد على علاج فقر الدم وتخفيض نسبة الهيموغلوبين في الدم. مما يساهم في امتصاص الحديد وتفيد في امداد خلايا الدم بكمية كافية من الأكسجين.
2- الوقاية من السرطان
عدة عناصر موجودة في جذر الشوندر او الشمندر الاحمر يمكن ان تعمل على مقاومة السرطان على راس القائمة عنصر betacyanin , الذي له دور في الحد من الأورام وهو نفسه الذي يعطي جذر الشمندر اللون الاحمر الداكن والعنصر الثاني المتواجد في البنجر او الشمندر الاحمر هو البيتانين المفيد للكبد واورام الجلد.
3- صحة القلب
الشمندر الاحمر له دور مهم في منع النوبات القلبية ومشاكل الاوعية الدموية وايضا يفيد في خفض ضغط الدم ومنع ارتفاعه.
4- فقدان الوزن والهضم
الشمندر او البنجر الاحمر يفيد جدا في عملية الهضم والتمثيل الغذائي عن طريق تحفيز الاعصاب في الامعاء وايضا يتكون من نسبة مهمة من الالياف المفيدة للجهاز الهضمي وايضا الشمندر الاحمر يتكون من الكربوهيدرات والبروتين مما يساهم في انقاص الوزن والشعور بالشبع لفترة اطول وتقليل السعرات الحرارية.
5- الشمندر الاحمر والحامل
البنجر الاحمر من الثمرات المرشحة في النظام الغذائي للمراة الحامل بفضل احتواءه على حمض الفوليك وهو امر ضروري لسلامة الجنين ومن فوائده ايضا منع امراض كشلل الحبل الشوكي.
6- العناية بالبشرة وعملية الشيخوخة
البنجر الاحمر من مزاياه انه يتكون من كمية كبيرة من مضادات الاكسدة التي تعمل على الحماية من الشيخوخة والتجاعيد ويفيد ايضا في ازالة الجذور الحرة ومنع تلف الخلايا والحمض النووي وهو يفيد جدا البشرة ويحميها من الشيخوخة المبكرة.

تابعنا عبر فيسبوك

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرام

لمتابعة أهم الأخبار حمل تطبيق وكالة الآن الإعلامية من جوجل بلاي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email

أقرأ أيضاًمقالات مشابهة

آخر الأخبار